نصائح لحياة افضل

فوائد وأهمية شرب الماء بصفة منتظمة ” الجزء الأول “

يعلم الكثير فوائد وأهمية شرب الماء التى ليس لها حدود ، إذ أن شرب الماء له فوائد عديدة فى تنقية الجسم من السموم ، فضلاً عن أهميتها فى إنقاص الوزن لأنها لا تحتوى على أن سعرات حرارية ، وينصح الأطباء من عدم الإفراط فى شرب الماء ، لأن تناول الماء بكمية كبيرة ينتج عنه تخفيف الملح فى الدم ، فقد يتحول الشخص السليم إلى مريض بنقص الصوديوم فى الدم .

كما ينصح الأطباء لمرضى الفشل الكلوى  بعدم الإسراف فى شرب الماء بصفة مستمرة ، وكذلك الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التى تعمل على إحتباس الماء فى الجسم ، مثل مضادات الإكتئاب ومضادات الإلتهاب غير الستيرودية .

ولمعرفة كمية الماء التى يجب شربها دون إفراط أو إنقاص هو 15 كوب للرجال و11 كوب للنساء يومياً ، مع الأخذ فى الإعتبار أن كمية الماء الذى يحتاجها الجسم تشمل أيضاً الماء الذى ينتج من الطعام ، بالإضافة إلى الشاى واللبن والعصائر .

ومن الجدير بالذكر أنه فى حالة الإسهال أو القئ ، ينصح بشرب كمية كبيرة من الماء ، وبالنسبة لأصحاب التمارين واللياقة البدنية عليهم شرب الماء بكمية أكثر أثناء ممارسة التمرين وبعدها .

وسنقوم بسرد بعض فوائد الماء :-

أولاً : أداء أفضل للمفاصل :-

يعمل الماء بشكل كبير على تكوين غضاريف المفاصل ، التى تعمل على إمتصاص الصدمات وتجعل حركات العظام أكثر سلاسة ، ونظراً لأهمية الماء فإنه يعمل على تقليل المعاناة من مرض النقرص .

ثانياً : تجنب الجفاف :-

فى درجات الحرارة المرتفعة جداً يفقد الجسم الكثير من الماء بسبب العرق ، وعدم شرب الماء بكمية كافية يؤدى إلى فقد الجسم من الصوديوم والبوتاسيوم ، وهذا يؤدى إلى جفاف الفم ويشعر الشخص بالدوخة والدوار أو الإرتباك بسبب قلة السوائل فى الجسم .

ثالثاً : التخلص من السموم :-

إن شرب الماء بكمية كبيرة ومنتظمة  يعمل على تنظيف الكليتين من السموم ، فإن عدم تنظيف الكُلى عن طريق شرب الماء ، وبالتالى فإن تراكم النفايات مع الأحماض يؤدى إلى إنسداد الشرايين ، كما يترتب على عدم شرب الماء إلى تكوين حصوات الكُلى ، والإصابة بالتهابات المسالك البولية .

مشروبات طبيعية لتنظيف الكُلى من السموم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.