نصائح لحياة افضل

فوائد وأهمية شرب الماء ” الجزء الثانى “

إن فوائد شرب الماء ليس لها حصر ، وبما أن الماء هو شريان الحياة  فلا غنى عنه فى حياتنا ، فإن كل شئ فى حياتنا لا يستغنى عن الناء ، فالأراضى الزراعية تحتاج إلى الماء ، والسمك لا يعيش بدوم الماء ، كما أن الإنسان لا يستغنى عن الماء ، لأنه عندما يتناول كميات مناسبة من الماء يومياً يوقى الإنسان من أمراض خطيرة ، كما يعمل على تحسين صحة القلب ، وعلية نقوم بسرد خمس فوائد لشرب الماء .

أولاً : قوة التركيز :-

إن الأشخاص الذين يعانون من عدم التركيز ، وخصوصاً عدم تذكر الأشياء بسهولة ، يكون ناتج عن عدم شرب الماء بشكل منتظم ودورى ، ولمنع حدوث ذلك هو شرب الماء بكمية لا تقل عن 4أكواب فى اليوم للشخص الذى لا يزيد وزنه عن 70كم ، وتزداد الكمية بحسب الوزن.

ثانياً : لياقة بدنية عالية :-

عدم تناول شرب الماء والسوائل يؤدى إلى الشعور بالتعب والإرهاق والجفاف الخفيف ، وعليه فإنه عند ممارسة الرياضة يخرج عرق من الجسم ، والعرق هنا يعتبر من السوائل التى تخرج من الجسم ، وبالتالى يجب تعويض الجسم بشرب الماء والمعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم .

فضلاً عن أن شرب الماء بكمية كبيرة وبشكل منتظم  يعمل على ترطيب الجسم وتحسين الطاقة ، مما يؤدى إلى النشاط والحيوية وبناء العضلات  وتنظيم آداء القلب ، بالإضافة إلى ضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ ، هذا يؤدى إلى لياقة بدنية أحسن .

ثالثاً : فقد الوزن الزائد :-

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين تناولون ماء بكمية أكبر من المعتاد بكوبين أو ثلاثة ، لديهم كميات أقل من الدهون والملح والسكر فى الدم ، وهذا يؤدى إلى تحقيق معدلات أعلى لحرق الدهون ، وهذا يؤدى بالتأكيد إلى إنقاص الوزن ، وذلك لأن تناول كمية كبيرة من الماء قبل الأكل ، يملئ المعدة مما يجعل الإنسان يشعر بالشبع ، بالإضافة إلى أن الماء يساعد على عملية الهضم .

رابعاً : تحسين وظائف القلب :-

إن عدم شرب كميات معقولة ومناسبة للجسم ، يؤدى إلى جفاف خفيف ، وهذا يؤثر على الأوعية الدموية ، وقلة شرب الماء يؤدى أيضاً إلى إنخفاض كمية الدم فى الجسم ، وهذا يؤدى إلى تسارع معدل ضربات القلب ، ولكى يعود القلب إلى طبيعته لابد من شرب الماء بكميات مناسبة ، حتى ينتظم نبض القلب .

خامساً : تجنب التعرض للإغماء :-

أن الشخص الذى يتبرع بالدم يحدث له إغماء ، نتيجة نقص السوائل فى الجسم ، ويجب تناول كميات كافية من الماء ، لمنع إنخفاض ضغط الدم ، وبالتالى التعرض لإغماء ، وخاصة إذا كلن الجو حار أو أثناء كثرة العرق والتبول أو أثناء ممارسة الرياضة .

فوائد وأهمية شرب الماء بصفة منتظمة ” الجزء الأول “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.