صحتك

فوائد وأضرار اليويو دايت

يُعد اليويو دايت أحد الأنظمة الغذائية التي تعتمد علي إنقاص الوزن بشكل سريع ،وهو عبارة عن مصطلح يُطلق علي الحميات التي يبدأ أصحابها من أول أسبوع بتقليل الأكل بصورة ملحوظة.

ويذكر أنه من الممكن منع أنواع من الطعام بشكل تام ، ويمكن تخطي وجبات بأكملها ،بغرض تخفيف الوزن بشكل سريع ،وسرعان ما يتم إكتساب الوزن مرة أخري ويمكن أن يزيد أضعاف ، وذلك لعدم القدرة علي الإلتزام بهذا النوع من الحميات .

ويعتبر اليويو دايت من الأنظمة العشوائية،التي يقوم بها الشخص بغرض إنقاص الوزن بصورة سريعه من أجل مناسبة مثلاً ، أو لإقتناعهم أن كمية الأكل القليلة أو التخلي عن بعض الأطعمة يجعلهم ينقصوا من أوزانهم بشكل سريع ،ولكن هذا النوع عادةً ما يدمر الجسم .

والجدير بالذكر أن هذا النظام يعتبر من أخطر أنواع الأنظمة الغذائية التي يتم إتباعها ،والتي يحذر أخصائيين التغذية والتخسيس منها،لما يسببه من الكثير من الأمراض،حيث يعتبر هذا النظام من أخطر الأنظمة علي صحة الإنسان البدنيه وحتي النفسية ،

 الأضرار التي يتسبب فيها اليويو دايت :
  • يؤدي اليويو دايت إلي حدوث إضطربات عاطفية وتقلبات مزاجية حيث أن رد فعل الجسم عند الحرمان من أنواع معينة من الطعام أو حتي إجبارية علي متابعة نظام حرمان يقوم برد فعل عكسي ،كما أن الإنسان في هذة الحالة يشعر بالفراغ نتيجة لحرمانة من أنواع الأكل التي كان يحب تناولها.
  • النهم الشديد لتناول الأطعمة الممنوعة وخصوصاً الحلويات، وكرد فعل طبيعي للجسم تزداد الرغبة لتناول هذه الأطعمة ، وهنا يرجع الجسم للوزن الذي كان عليه قبل البدء في النظام ويمكن أن تكون أضعاف .
  • فقدان الكتلة العضلية للجسم ،وذلك لأن النزول بالوزن بسرعه يساعد علي فقدان الجسم  للماء والكتلة العضليه مع نزول القليل من الدهون ،حيث أن الجسم يلاحظ عند إتباع هذا النوع من الأنظمة القاسية فيعمل علي تخزين الدهون بالجسم كحماية له .
  • يؤي إتباع اليويو دايت علي توقف عملية الأيض ” حرق السعرات الحراريه” ، حيث أن الجسم يعمل علي حماية نفسة وإيقاف عملية حرق الدهون عند إتباع نظام غذائي قاسي .
  • يؤدي هذا النظام إلي أمراض عضوية كثير مثل الإصابة بأمراض القلب ،والإصابه بإرتفاع ضغط الدم ، ويمكن أن يحدث سكتات قلبية وجلطات، كل ذلك نتيجة لفقدان الوزن بطريقة غير صحية.
  • يعمل هذا النظام  إلي تساقط الشعر،والشعور بهمدان الجسم وكل ذلك نتيجة للأنيميا التي تنتج عن النزول  السريع للوزن .
  • يؤدي اليويو دايت إلي إظهار السيلوليت نتيجة أيضاً للنزول السريع للوزن بدون ممارسة الرياضه لشد الجسم خلال إتباع النظام الغذائي .
ملاحظات:

لذلك يجب عند إتباع نظام غذائي يجب إتباع نظام غذائي متوازن متكامل العناصر من “بروتين ، نشويات ،دهون صحية، خضروات” ، ومن أفضل الأنظمة التي يجب إتباعها نظام 80/20 ، أي 80% من وقتنا نأكل أطعمة صحية ، 20% من الوقت نأكل غير صحي ،وهنا يكون التوازن .

والجدير بالذكر عند إتباع أي نظام غذائي يجب شرب كمية كافية من الطعام ، والقيام بعمل التمارين الرياضيه الخفيفه ، والأفضل إتباع النظام يكون مع أخصائي تغذية،تجنباً لأي مضاعفات وخاصتاً إذا كان هناك أي مشاكل صحية  .

تعرفي علي فوائد الرقص لصحة الجسم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.