صحتك

فوائد الفشار.. ومتى يكون الفشار ضارا؟

هل يمكن اعتبار الفشار وجبة خفيفة صحية أم لا، وهل فوائد الفشار كثيرة حقا أم لا. ولمعرفة ذلك سنقوم بمعرفة إيجابياته وسلبياته. لأن من المهم معرفة أن الطريقة التي نحصل منها على الفشار من ممكن أن تحدث فرقآ كبيرا.

دعونا نقول بكل صدق بأن مشاهدة الأفلام لا تكتمل ولا تكون جميلة بدون دلو من الفشار بجانبك. فالفشار بكل بساطة هو خضروات تحولت إلى وجبة خفيفة. ولكن هل هذه الوجبة الخفيفة صحية؟

يعد تناول الفشار باعتدال أمر جيد ومع ذلك فإن تناوله بشكل يومي قد لا يعتبر فكرة جيدة. ولمعرفة جميع الفوائد والآثار الجانبية للفشار تابع القراءة.

هل يمكن اعتبار الفشار وجبة صحية؟

من المحتمل أن يكون الفشار مقرمشا مالحا، أو حلوآ، أو جبني، أو مغطى بالشوكولا. وهذه الوجبة الخفيفة المصنوعة من الحبوب الكاملة المليئة بالعناصر الغذائية لها العديد من الفوائد الصحية، لكن يجب الانتباه إلى عملية الطهي فهي تحدد ما إذا كان الفشار مغذيًا أم لا على حسب طريقة تحضيره.

حيث إن الإفراط في استخدام الملح، أو السكر، أو الزبدة، أو الزيت يؤدي إلى إفساد العامل الصحي الذي يشتهر به وجبة الفشار. لكن الفشار المصنوع منزليًا المحضر باستخدام زيت الأفوكادو أو زيت الزيتون يمكن أن يكون إضافة مغذية للنظام الغذائي كل يوم، وسوف نذكر بعض الفوائد الصحية للفشار.

فوائد الفشار:

الفشار يساعد في إنقاص الوزن:

فعندما ترغب في تناول الطعام، يمكن أن يكون الفشار خيار جيد كوجبة خفيفة غنية بالألياف والقليل السعرات الحرارية.

يحتوي الفشار على نسبة عالية من الألياف:

الفشار غني بالألياف وهذا يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

الفشار يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة:

فمن المعروف أن مضادات الأكسدة تساعد في حماية الخلايا من التلف بسبب الجذور الحرة. كما تمتلك العديد من الفوائد الصحية الأخرى مثل تحسين الدورة الدموية وتحسين صحة الجهاز الهضمي وأيضا التقليل من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

متى يكون الفشار ضارا؟

يوجد بعض الأشياء التي يجب التفكير فيها، حتى لو كان الفشار يعتبر من الوجبات الخفيفة فإن الفشار المحضر في المايكرويف والمعبأ مسبقا يعتبر خطير. وبالرغم من توفره بشكل كبير إلا أنه يحتوي في كثير من الأحيان على مواد كيميائية كثيرة تضر بالصحة كما وقد يحتوي على دهون متحولة ضارة.

شاهد أيضا…

فوائد تناول الزبادي كل يوم

فوائد تناول السلطات بشكل منتظم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *