فوائد الجرجير.. تعرف على أهمها

فوائد الجرجير.. تعرف على أهمها

صحتك By أكتوبر 27, 2022

الجرجير هذا النبات الأخضر المورق الصغير غالباً ما يتم تجاهله على الرغم من أنه يحتوي على العديد من الميزات الغذائية ضمن فوائد الجرجير. والتي من شأنها أن تدعم صحة القلب والعظام. الجرجير هو نبات شبه مائي ينمو في الينابيع والمياه الضحلة وينتمي إلى عائلة الخردل. ويرتبط بالملفوف، واللفت، والكرنب الأخضر، والفجل.

إذا لم تكن معتادًا على شكله فهو مجموعة من الأوراق الخضراء اللامعة مستديرة ذات الحواف الدائرية المرتبطة بالسيقان المجوفة ذات اللون الأخضر الفاتح ذو نكهة لاذعة ورائحة منعشة. وعادةً الزهور لا تؤكل.

موسم الذروة للجرجير من أواخر الربيع إلى أوائل الصيف. ويمكن زراعة الجرجير طوال السنة في الماء (وهي طريقة لزراعة النباتات بدون تربة) وتسمى هذه الطريقة الزراعة المائية. وهنا سوف نقدم لكم عن الفوائد الصحية للجرجير.

فوائد الجرجير الصحية:

قد لا يكون الجرجير نباتًا نموذجيًا غني بالألياف، ولكنه نبات أخضر غني بالمغذيات. كما يعد أيضا مصدرا جيد للعديد من الفيتامينات مثل فيتامين (ك) وفيتامين (ج) وفيتامين (ب٦) والمنغنيز والعديد من العناصر الغذائية الأخرى. اضافة إلى ذلك فإن الجرجير يقدم العديد من الفوائد:

الجرجير يدعم بناء العظم:

كوب واحد من الجرجير النيء يوفر لك كل الفيتامينات التي تحتاجها خلال اليوم. كما ان فيتامين (ك) المتوفر فيه ليس مهماً فقط لتخثر الدم. ولكن مهم جدا في تكوين العظام، وإن الاستهلاك العالي للجرجير يزيد من كثافة العظام ويقلل خطر الإصابة بالكسور.

يعزز الترطيب:

لا يعتبر شرب الماء الطريقة الوحيدة للترطيب، فإن تناول الخضروات مثل الجرجير له نفس التأثير في الواقع.

كما يعتبر الجرجير من الخضراوات المورقة التي تتكون بالكامل من الماء فإن خمس وتسعون بالمائة من الجرجير ماء، وان استهلاك كمية كافية من السوائل وخاصة الماء ضروري جداً لقيام الجسم بوظائفه.

قد يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان:

الجرجير مصدر جيد لـفيتامين (سي) المعروف بفوائده بما في ذلك دعم انتاج الكولاجين الذي يساعد في الحفاظ على صحة البشرة، والاظافر، والمفاصل، والشعر. وقد يساعد أيضا في درء الجذور الحرة التي قد تدمر خلايا الجسم عن طريق منع تكوين بعض المركبات المسببة للسرطان.

الجرجير قد يساعد في الحماية من الإصابة بأمراض القلب:

من المفاجئ أن فيتامين (سي) يحمي القلب أيضا. وقد تدعم الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب الموجودة في فيتامين (ج) وظائف الأوعية الدموية وبذلك تساعد في تقليل النوبات القلبية.

الآثار الجانبية المحتملة للجرجير:

إذا كنت تتناول أي أدوية مميعة للدم فيجب عليك استشارة الطبيب من أجل تحديد الكمية المناسبة لك من فيتامين (ك) المتضمنة في نظامك الغذائي.

شاهد أيضا..

فوائد بذور الشيا وطريقة أكلها وعلاقتها بالتحكم بالوزن

زيت شجرة الشاي، تعرف على فوائده وأهم استخداماته