البرتقال للمعدة

فوائد البرتقال للمعدة

صحتك By نوفمبر 30, 2022

نعلم جميعا فوائد البرتقال العديدة لكن هل سبق لك وعلمت ما هو دور وفوائد البرتقال للمعدة؟ وفي هذا المقال سنتحدث على فوائد البرتقال للمعدة فيما يأتي:

البرتقال هو الفاكهة الحمضية منخفضة السعرات الحرارية والمغذية للغاية. اذ يساهم البرتقال في الحصول على البشرة الصحية ومنعشة. وكما يساعد أيضا في تقليل أخطار اصابة الشخص بالعديد من الحالات. ومنها على سبيل المثال امراض الجهاز الهضمي.

فوائد البرتقال للمعدة:

يمتلك البرتقال العديد من الفوائد الصحية التي تدعم الوظائف الفسيولوجية للأعضاء الجسم المختلفة ويظهر دور فوائد البرتقال للمعدة فيما يأتي:

1. تعزيز عملية الهضم:

يتميز البرتقال بمحتواه الغني بالألياف الغذائية غير قابلة للذوبان التي تدعم عملية الهضم وتقلل من الضغط الواقع على المعدة. إذا ان الالياف تعزز حركة المواد عبر الجهاز الهضمي وتزيد كتلة وزن البرز مما يسهل ذلك خروج الفضلات خارج الجسم وكما يقلل أيضا مشكلات الإمساك. وتعمل الالياف الغذائية على امتصاص الماء البراز المائي وتزيد من كتلته مما يقلل من الاسهال.

2. تقليل خطر الاصابة بمرض السرطان المعدة:

يصنف البرتقال انه من أكثر الحمضيات احتواء على فيتامين (ج) والذي يعد من مضادات الأكسدة الطبيعية ومركبات الفلافونويد الذين يعملان معا لمحاربة الجذور الحرة التي تسبب السرطان. وتمنع نمو الخلايا السرطانية في مختلف اجزاء الجهاز الهضمي وبما فيهم المعدة.

3. تقليل خطر الاصابة بمرض جرثومة المعدة:

يساهم محتوي البرتقال من العناصر الغذائية الاساسية من الالياف الغذائية ومضادات الأكسدة ومضاد للالتهابات بمحاربة مسببات جرثومة المعدة.

4. تمنع المعدة الناجحة عن حصوات الكلي:

يحتوي البرتقال على حمض الستريك الذي بدوره يعمل على تقليل مستويات الكالسيوم في البول التي تتسبب في تشكيل اكسالات الكالسيوم التي تتراكم في الكلي مسببة حصوات الكلي والتي توثر أيضا على المعدة مسببة اضطرابات المعدة.

فوائد البرتقال للجسم عامة:

بعد معرفة فوائد البرتقال للمعدة نتطرق الي فوائد البرتقال العامة التي تشمل أجزاء الجسم فيما يأتي:

1. تعزيز صحة القلب:

يساهم محتوي البرتقال الخالي من الصوديوم والغني بمعدن البوتاسيوم بخفض ضغط الدم وبتنظيم ضربات القلب واسترخاء الاوعية الدموية. كما تساهم الالياف الغذائية بخفض مستويات الكوليسترول في الدم. ومما يقلل ذلك خطر الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية.

2. تقوية الجهاز المناعي:

يتميز البرتقال بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تحارب المسببات المرضية من الميكروبات ومما يقوي جهاز المناعي ضد الفيروسات والجراثيم.

3. تعزيز امتصاص الحديد:

محتوي البرتقال المرتفع من فيتامين (ج) يعزز امتصاص الحديد الذي يدخل بتكوين خلايا الدم الحمراء. ويقلل من خطر الاصابة بفقر الدم كما يقلل أيضا من نوبات التعب والارهاق الناتجة عن فقر الدم.

اضرار البرتقال للمعدة:

دعنا نعرف الجانب الاخر للبرتقال وهو اضرار البرتقال للمعدة. وإذا يصنف البرتقال ضمن الفاكهة الامنة. في الواقع قد لا ينتج عنها اي اضرار صحية عند تناولها بكميات محددة دون افراط. لكن قد يكون هناك بعض من الاثار الجانبية عند تناول البرتقال بإفراط او ببعض الحالات الصحية أيضا ومن هذه الحالات الاتي:

1. يمكن ان يسبب تهيج المعدة:

يحتوي البرتقال على نسبة مرتفعة جدا من الاحماض. والافراط بتناول البرتقال يسبب تهيج المعدة خاصة عند مرضى الإرتجاع المعدي المريئي.

2. قد يزيد خطر الاصابة بتلف الكلى:

يتسبب الافراط بتناول البرتقال في ارتفاع مستويات البوتاسيوم بالدم. وهذا يتسبب عند أشخاص الذين يتناولون ادوية حاصرات بيتا بتعريضهم لخطر تلف الكلى. ولذلك يجب الحذر من الإفراط في كميات البرتقال المُتناولة.

نصائح تهمك معرفتها حول تناول البرتقال:

من اهم نصائح الاتي:

  • تتجنب الافراط بتناول البرتقال.
  • تجنب شراء عصير البرتقال المحلي والمحتوي على مواد الحافظة والمضافة.
  • من الأفضل شرب عصير حبات البرتقال الطازجة للحصول على عصير البرتقال الطازج.
  • دمج البرتقال مع اصناف فاكهة اخري لتحضير سلطة الفواكه وتعزيز الفائدة بشكل أكبر.
  • احتفظ بالبرتقال بدرجة حرارة الغرفة وبعيدا على اشعة الشمس.

شاهد أيضا…

طريقة عمل البط بالبرتقال ولا أروع

طريقة عمل كيكة البرتقال في الخلاط وفي أقل من 30دقيقة