صحتك

علاج القولون العصبي بدون عقاقير طبية

يعد القولون العصبي من الأضطرابات الشائعة التي تؤثر بالسلب على الأمعاء الغليظة وتشمل تلك الأعراض التشنج، وآلام شديدة في البطن، وحبس الغازات مما يؤدي لأنتفاخ في البطن، والإسهال أو قد يؤدى للإمساك في أحياناً أخرى وتظهر أعراض حادة عند بعض من المرضى لذا في تلك الحالة يجب اللجوء للطبيب ، ويمكن العلاج من القولون العصبي دون الجوء للطبيب إذا كانت الأعراض خفيفة أو متوسطة بإتباع النصايح التالية للوقاية من الآلام .

 نصائح لمريض القولون العصبي:

القولون العصبي علاجه ممكن وذلك بالتحكم بالأعراض المصاحبة، ومنها إدارة نظام غذائي جيد ومتكامل الأركان والتخفيف من حدة التوتر الناجم عن ظروف الحياة، وبمجموعة من النصايح يمكن التخفيف من حدة تلك الأعراض:

  • تناول الكثير من السوائل حيث ينصح الأطباء بتناول مما بين ثلاثة إلى أربعة أكواب من الماء يومياً .
  • يجب التقليل من المشروبات المسببة لمشاكل في الجهاز الهضمي مثل المشروبات الغازية والبهارات والتوابل والمشروبات التي يتواجد بها مادة الكافيين عموماً .
  • الحصول على الراحة وعدم التوتر وممارسة الرياضة حيث أن ممارسة الرياضة تخفف من أعراض الأكتئاب كما تساعد الأمعاء علي الأنقباض بطريقه طبيعية .
  • تجنب المشروبات الكحولية ويجب الأبتعاد عن التدخين.
  • لعب اليوجا والتمارين التي تقلل من الضغوطات النفسية للمريض ،حيث أن خلط تقنيات الإسترخاء في الروتين اليومي يساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي.
  • في حالة الأصابة بالإمساك يجب على المريض تناول وجبات كبيرة مليئة بالألياف لكى تساعد على نقل الطعام عبر الأمعاء، أما في حالة الأصابة بالإسهال فينصح بتناول وجابات صغيرة ومتتابعة.
  • تناول الطعام علي مراحل منتظمة والحذر من التأخير في الوجابات وذلك لتننظيم حركة الأمعاء.
  • يجب مضغ الطعام جيداً وأخذ الوقت الكفيل للمساعدة في الهضم.

يجب تجنب بعض الأطعمة التي ننصح ببدائل لها منها:

  1. المنتجات التي تحتوى علي مادة “اللاكتوز”منها الحليب والألبان والجبن والقشطة وينصح ببدائل لها منها الحليب الذي لا يحتوى على “اللاكتوز” وينصح بحليب الأرز.
  2. بعض الخضروات تسبب الغازات فيجب الأبتعاد عنها منها البصل، البروكلي، القرنبيط وينصح بتناول الباذنجان والجزر والكوسا والسبانخ والريحان والكزبرة والنعناع والزعتر والبقدونس
  3. الإبتعاد عن البقوليات مثل الفول والفصوليا وتناول الرز والشوفان كبدائل.

الطرق الصحيحة للتخلص من الإنتفاخ عند الحوامل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.