تربية الابناء

عادات ضاره يجب أن تتجنبها كل أم لصحة طفلها في الشتاء

مع اقتراب فصل الشتاء يتعرض الكثير من الأطفال لنزلات برد بسبب انتقال العدوي للأطفال لضعف جهازهم المناعي وعدم قدرته علي مكافحة الجراثيم .

وعلي الرغم من ذلك هناك بعض الأمهات تتبع عادات ضارة مع اطفالها في فصل الشتاء تتسبب بنسبة كبيرة في اصابتهم بالبرد أو أي امراض اخري ، وفيما يلي نبذة عن اهم العادات الضاره لصحة طفلك التي تتبعها الأمهات ويجب الإبتعاد عنها .

عادات ضاره لصحة طفلك في الشتاء :

الأحضان والقبلات :

تعتبر الأحضان والقبلات المتكررة طوال اليوم من قِبل الأم للطفل ممكن أن تؤثر علي الطفل بشكل سلبي حيث أن تبادل النفس من أهم العوامل التي تؤدي الي انتقال العدوي خاصةً في الشتاء نظراً لمناعة جسده الضعيفه الغير قادره علي مقاومة الفيروسات .

الملابس الصوفية الثقيلة :

يجب علي كل أم أن تبعد طفلها عن ارتداء الملابس الثقيله المصنوعه من الصوف خاصةً الخشن لأنها تعتبر من اكثر الملابس التي تساعد علي تخزين الأتربه داخلها مما يسبب حساسية لجلد الطفل .

كما يمكن أن يتأذي بشكل آخر اذا قمتي بتخفيف الملابس بشكل مفاجئ اثناء تقلبات الطقس لذا اختاري الملابس القطنيه التي توفر الدفئ والنعومه معاً .

الألعاب والهدايا :

من أسباب تعب الأطفال في فصل الشتاء هي استخدامهم الألعاب الصغيرة والدباديب حيث تعمل  داخلها العديد من الأتربه التي تعمل علي تهيج الجهاز التنفسي للطفل خاصةً اذا كنت غير نظيفه .

كما أن هذه الألعاب تحمل العديد من الفيروسات التي تتسبب في انتقال العدوي للطفل خاصةً اذا كان طفل آخر من الجيران أو اصدقاؤه لعب بها ، لذا احرصي دائماً علي تنظيف  العاب طفلك واحذري من تركها مع أطفال آخرين قد يكونو مصابين بالأنفلونزا ولكن لم تظهر عليهم الأعراض بعد .

خروج الطفل اثناء مرضه :

يجب ابقاء الطفل في المنزل وعدم خروجه ان كان مريضاً بنزلة برد حيث أن خروجه وهو مريض من أكثر العادات الضاره وتسبب له متاعب كثيره .

تناول الدواء بدون وصفه طبيه :  

هناك كثير من النساء يذهبن للصيدلية ويشترو انواع ادويه مضاده لنزلات البرد دون وصفه من الدكتور المختص وتعتبر تلك العاده خاطئه وتتسبب في ايذاء طفلك حيث ان هناك بعض الأدويه لاتساعد الطفل ولا تتسبب في شفاءه .

لذا احذري من شراء اي دواء لطفلك اذا اصيب بنزلة برد ويجب ان تستشيري الطبيب المختص .

أهم النصائح الغذائية للأطفال لتشجيعهم لتناول الوجبات الصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.