تربية الابناء

طرق لتنمية مهارات طفلك المعرفية

يحتاج الرضيع منذ ولادته لعناية الأبوين وتنمية مهارات طفلك المعرفية والإدراكية وتوفير كافة الأنشطة والأساليب التى تساعد الطفل على ذالك، حيث أن الطفل منذ صغره يكون لديه الفضول الكثير لمعرفة العالم من حوله والتجربة وتقليد الأكبر منه فى السن ، لذا يجب على الأم مساعدته فى تنمية مهاراته وإستغلال هذا الفضول من خلال بعض الأنشطة والتدريبات والنصائح التى سنقدمها لكى.

أنشطة لتنمية مهارات الطفل المعرفية:

  • التلوين والرسم:

الرسم والتلوين يجعلان الطفل لديه القدرة على الإبداع ويحفز لديه القدرة على التخيل مما يزيد لديه المهارات العقلية والتعلمية ولتعليم الطفل مهارات الرسم ننصح بشراء مجموعة من كروت التلوين وتحتوى اللعبة على 52 كارت خشبي مفرغ من الداخل لتجسيم الشكل كما ينبغى.

 

  • المكعبات:

يفضل الكثير من الناس المكعبات التعليمية التى تجعلهم يشعرون بالفخر لكونهم ينجزون المهام حيث تولد لديهم الإحساس بكونهم منشئون الأشياء من العدم ويمكنك شراء المكعبات على شكل مدن ومبانى.

  • لعبة البازل:

وهى عبارة عن شكل معين يمكن تفكيكه وتركيبه وتعد من أفضل الألعاب التى تجذب الطفل لها، من خلالها يتعلم الطفل التنسيق بين الأجزاء المتشابهة وتأتى اللعبة بأشكال مختلفة ، ينصح بشراء تلك التى تتوافر على شكل حيوانات فهي محببة للأطفال أو تلك التى تشبه الشخصيات الكرتونية.

 بعض النصائح لتنمية مهارات الطفل:

  • رمى على الطفل الأعباء البسيطة :

حيث أن إعطاء الطفل المسئولية للطفل تجعله قادراً على صنع قراراته بنفسه وتجعل لديه القدرة على إيجاد الحلول ومواجهة العثرات التى يمر بها ومن تلك المسئوليات الإعتناء بحيوان أليف أو تنظيف غرفته أو تركه يحل وجباته أو الإهتمام بشقيقه الصغير وترتيب حقائبه الدراسية دون تدخل منكي حيث ستجعلينه يثق بنفسه وفى قدراته.

  • مهارات التلخيص:

لزيادة مهارات التفكير والتركيز يجب عليكى الطلب من طفلك بقراءة قصة والقيام بتلخيصها حيث تساعد في تحسين مهاراته المعرفية والثقافية والكتابية، كما تساعد تلك الطريقة في جعل الطفل يكتسب المذيد من اللغويات والمفردات الكتابية، كما يمكنكي جعله يجسد تلك الشخصيات ولعب دورها.

  • جعل الطفل يعبر عن نفسه ويطرح الأسئلة وعليكي بتوفير إجابات لتك الأسئلة وتنمية مهارته النقدية .

كيفية تعامل الأم مع إبنتها المراهقه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.