زيوت واعشاب

طرق الوقاية من لدغات الحشرات بطرق طبيعية

في بعض الأماكن يزداد التعرض للدغات بعض الحشرات مثل الناموس والنحل والدبور. لذا نحتاج أن نعلم طرق الوقاية من لدغات الحشرات. وهنا نعرض لكم بعض الحشرات التي قد تكون لدغاتها خطيرة على الانسان وطرق الوقاية والتخلص منها:

أولا: الناموس:

من أكثر الحشرات شيوعا والتي تكون لدغاتها مزعجة جدا وتسبب الحساسية واحمرار مكان اللدغة. ويكثر الناموس في الاماكن الرطبة والتي يكثر فيها الزرع والاماكن القريبة من مياه البحار والانهار يكثر فيها الناموس والحشرات الطائرة الأخرى.

أعراض لدغات الناموس:

تتضمن اعراض لدغات الناموس بعض الاغراض الخفيفة مثل الحكة واحمرار خفيفة في الجلد والتي يسهل علاجها باستخدام الكريمات المضادة للالتهاب.

طرق الوقاية من لدغات الحشرات بالشكل الأمثل:

من أكثر الطرق الضارة والخطيرة لطرد الحشرات كثرة استخدام المبيدات الحشرية حيث تحتوي على كثير من المواد الكيماوية التي قد تسبب السرطان مع كثرة التعرض والاستنشاق لتلك المبيدات الحشرية. لذلك لا ينصح بكثرة استخدام المبيدات الحشرية مثل الريد والبيروسول وغيرهم.

بعض الوصفات الطبيعية المستخدمة في طرد الناموس:

  • الخل مع البيكنج باودر: يملأ نصف الكمية في الكوب ماء والنصف الاخر بيكنج باودر مع ترك مساحة كافية في الكوب لفوران البيكنج باودر بعد تفاعله مع الخل. ثم يتم وضعه في زجاجه ويرش منه على الجسم او بمكان الجلوس.
  • القرفة مع الليمون: تذاب كميه من القرفة في كوب ماء جيدا وتصفى الشوائب منها ثم تعصر ليمونه كاملة في الكوب وتوضع في زجاجة وتستخدم في مكان الجلوس او على الجسم.
  • الثوم: من أكثر طرق الوقاية من لدغات الحشرات التي تستخدم لطرد الناموس حيث يعد من أكثر المكونات الفعالة في طرد الحشرات وخاصة الناموس.

ثانيا: النحل:

يكثر النحل في الأماكن التي يكثر بها الازهار والنباتات الملقحة وفي الاماكن التي تكثر بها خلايا النحل. حيث تمتص النحلة رحيقها من الازهار كما يعيش داخل ثقوب الاشجار او داخل السيقان. ومن اعراض لدغات الناموس الحساسية الشديدة والالم الشديد والتورم الذي يتعدى نصف قطره 8 سم.

علاج لدغات النحل:

تختلف طرق علاج لدغات النحل حسب درجه تحسس الشخص الذي تعرض للسعة النحلة فقد تؤدي لدغات بعض انواع النحل الى الوفاة. ومن اهم طرق علاج لدغات النحل استخدام الاقراص المعادن الحساسية والكريمات المضادة الحساسية والاقراص المضادة للتورم.

طرق طرد النحل:

يمكن استخدام الطرق السابق ذكرها مثل الخل مع البيكنج باودر او محلول القرفة مع ليمونة او استخدام بعض الزيوت مثل اللافندر او اليوكاليبتوس وهي من أشهر طرق الوقاية من لدغات الحشرات منها النحل.

شاهد أيضا…

البراغيث ومعاناتها.. إليك أهم النصائح لمكافحتها

النمل في المنزل، تعرف على أسباب وجوده وطرق طبيعية للتخلص منه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *