صحتك

طرق الحفاظ على الرشاقة

من أهم أهداف الإنسان أن يتمتع بصحة جيدة وإن يتمتع بوزن جيد وصحة جيدة للتمكن من ممارسة أنشطته اليومية، والقدرة على العمل والإنتاج وتقليل الشعور بالخمول والكسل. فمع قلة النشاط وكثرة تناول الأطعمة المحملة بالدهون والسكريات تحدث مشكلة زيادة الوزن. فبحسبة بسيطة إذا كانت مقدار السعرات المستهلكة أقل من التي تأكلها من هنا تكمن مشكلة زيادة الوزن وعدم القدرة على القيام بأي نشاط أو حتى العمل أو ممارسة الرياضة. لذا اليكم طرق الحفاظ على الرشاقة.

من أهم طرق الحفاظ على الرشاقة

  1. ممارسة الرياضة يوميًا لمدة من نصف ساعة إلى ساعة ويفضل ممارستها في الهواء الطلق وليس في مكان مغلق. حيث يزيد معدل الحرق في الهواء الطلق حيث تزيد نسبة الأكسجين في الهواء الطلق.
  2. التقليل من تناول النشويات والسكريات والدهون الضارة مثل الحلويات والمقليات حيث تزيد نسبة الدهون الضارة.
  3. من أهم طرق الحفاظ على الرشاقة الاكثار من شرب الماء كذلك والاكثار من تناول الخضروات والالياف.
  4. عدم النوم مباشرة بعد تناول الوجبات الدسمة حيث يؤدي إلى حدوث عسر في الهضم وتراكم الغازات. كما أنه أثناء النوم يقل معدل الحرق بشكل كبير مما يقلل من استهلاك السعرات الحرارية وبالتالي تتحول السعرات الفائضة إلى وزن زائد ومن هنا تظهر مشكلة السمنة.

٢- بعض الأدوية التي تساعد على التخسيس والحفاظ على الرشاقة:

  1. كروماكس كبسولات: تحتوي على الكروميوم والجارسينيا التي تساعد على زيادة معدل الحرق وتأخد قبل كل وجبة بنصف ساعة.
  2. شيتوكال اقراص: تحتوي على ماده الشيتوسان التي تعمل على سد الشهية وكذلك منع امتصاص جزء كبير من الدهون التي تتناولها وتؤخذ قبل الاكل بنصف ساعة إلى ساعة.
  3. من أهم طرق الحفاظ على الرشاقة تناول أقراص الرضع قبل كل وجبة حيث تناول قرص من أقراص الرضع قبل الوجبة بنصف ساعة. يعمل على زيادة الشعور بالشبع وتناول أقل كمية ممكنة من الطعام وبالتالي يكون الفائض من السعرات الحرارية أقل ما يكون.
  4. استخدام اقراص خفض مستوى السكر في الدم وهي اقراص الميتفورمين الموجودة في الاسامي التجارية جلوكوفاج والسيدوفاج بتركيزاتهم الـ 500 مجم والـ 850 مجم والـ 1000 مجم. حيث يعمل على تقليل امتصاص السكر وتقليل مستوى السكر بالدم. وكذلك زيادة حساسية مستقبلات الأنسولين حيث تستخدم في علاج مرض السكر النوع الثاني كما يمكن استخدامها للتخسيس بأمان حيث إنها التسبب انخفاض مستوى السكر في الدم ولا تسبب غيبوبة نقص السكر.
  5. من طرق الحفاظ على الرشاقة بعض الحقن مثل ساكسيندا واوزمبك فيمكن استخدامهم للتخسيس، ولكن تحت اشراف طبي.

ملحوظة: يجب استشارة الطبيب المختص قبل شراء وتناول أي أدوية تم ذكرها.

شاهد أيضا…

روتين اليوغا.. تعرف عليها

نصائح أثناء التمارين الرياضية لتعزيز كفاءتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *