رمضان

شهر رمضان شهر الخير والبركات

كتب. باسم راضي

شهر رمضان شهر المغفرة وشهر الخير أو كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلّم: “إذا دخل رمضان فتحت ابواب الجنه وغلقت ابواب النيران، وصفدت الشياطين”. وكفي بقوله جل جلاله (الصوم لي) فضلا للصيام علي سائر العبادات.

صوم شهر رمضان ثلاث:

الصوم ثلاث صوم الروح وهو قصر الامل، وصوم العقل وهو صوم مخالفه الهوي، وصوم الجوارح وهو الامساك عن الطعام والشراب، السياحه هذه امه الصيام. كل ما ذكره الله في القرآن السياحه.. هم الصائمون، كان بع الاهل العربيه يقول نري ان الصائم إنما سمي سائح، لانه سائح لا زاد معه، وإنما ياكل حيث يجب الطعام فكأنه اخذ من ذلك.

الإجتهاد في طاعة الله في الشهر الكريم:

لا رياء في الصوم. فلا يدخله الرياء في فعله، من صفي.. صفي له، ومن كدر.. كدر عليه. ومن احسن في ليله كوفيء في نهاره، ومن احسن في نهاره كوفيء في ليله، وإنما يكال للبعيد كما قال الذهري. اذا دخل رمضان قال انما هو قراءه القرآن وإطعام الطعام. وكان محمد بن إدريس الشافعي يختم في رمضان ستين ختمه.

اذا لم تقدر علي قيام الليل ولا صيام النهار فاعلم انك محرم قد كبلتك الخطايا. قال ابن الحكم.. كان مالك اذا دخل الشهر الكريم فر من قراءه الحديث ومجالسه اهل العلم ويتلو كتاب الله. فاللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وصلاتنا.

نصائح للشهر الكريم:

رمضان بين احدا عشر شهرا، كيوسف بين احدا عشر كوكبا. فلا تقتلوه ولا تلقوه في الجب ولا تبيعوه بثمن بخس اكرموا مثواه عسي ان ينفعنا. اسمه شهر رمضان وليس شهر رمضان كريم، اذا كان شهر رمضان المبارك للجسم فان شهر رمضان كريم للروح.

اذا صمت فليصم سمعك ولسانك بصرك عن الكذب ولكن عليك وقار وسكينه، ولا تجعل يوم صومك يون فطرك سواءه، اللهم سلمني الي رمضان وسلم لي رمضان وتسلمه مني متقبلا. ان الله جعل الصوم مضمارا لعباده ليستقبلوه الي طاعته، الصبر نصف الايمان والصوم نصف الصبر، احذر ان تكون من أولائك الذين لا ينالهم من صيامهم سوي العطش والجوع. ان صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك، ماافسدت شهور العام في ارواحنا تصلحه الايام في ذلك الشهر المبارك باذن الله.

شهر رجب للزرع، وشعبان شهر السقي، ورمضان شهر الحصاد. لذلك، إمتنع عن الغيبه كي لا تفطر علي لحم اخيك ميتا. الصيام اغلي تعبير عن الإرادة. فالصيام رياضه روحيه وقهر للبدن وكبح وإلجام للشهوا. إفرحوا لقدومه فالفرح بقدومه من علامات الايمان. واعلم عزيزي القارئ ان هذا الشهر المبارك ضيف راحل فاحسن ضيافته. رمضان كريم.

شاهد أيضا..

كيف تنظمِ وقتك في رمضان

أسهل طريقة لتحضير الزبادي بأنواع مختلفة لسحور رمضان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.