صحتك

خطوات مهمه عند إتباع أي نظام غذائي

يبدأ معظم الناس النظام الغذائي وهدفهم أن يفقدو في شهر الوزن الذي زادوه في سنة ويتعهدوا ألا يتناولوا الشوكولاته مرة أخري وأن يمارسوا الرياضة يومياً وغالباً ما ينتهي هذا بالفشل،لذلك يجب وضع خطط وأهداف محدده عند إتباع أي نظام غذائي،وفي هذا المقال سوف نعرض بعض النصائح التي يجب إتباعها عند البدء في أي نظام غذائي.

تحديد الأهداف :

عند تحديد الهدف يفضل أن يكون هناك أهداف طويلة المدي وأخري قصيرة المدي ويطلق علي الأهداف طويلة المدي “الغاية” وهي كيف يريد الإنسان أن يبدو؟ ما وزن الجسم الحالي؟ ما الوزن المثالي المرجو؟ متي أخر مرة تم فيها قياس الوزن ؟ ما أقصي عدد من الكيلو جرامات تم إنقاصه أثناء إتباع نظام غذائي معين ؟.

 

يجب أن يكون الفرد واقعياً عند تحديد أهدافه:

بمجرد أن يتم الإنتهاء من تحديد الهدف طويل المدي يجب تحديد الأهداف قصيرةالمدي التي يمكن تحقيقها أسبوعياً فعلي سبيل المثال إذا كان الهدف هو إنقاص 7كيلو جرامات،فينبغي أن يكون  إنقاص نصف كيلو جرام بعد أول أسبوع وهكذا حتي الأسبوع العاشر وإلي أن يتم تحقيق الهدف.

 

التحلي بالوقعية :

يجب التعقل عند اتباع أي نظام غذائي،كما يجب إتباعه خطوة وراء الأخري،فيجب القيام بوضع خطة للنظام الغذائي والقيام بالتمارين الرياضية التي تستطيع القيام بها .

فبوجه عام يتناول الناس الطعام أغلب الوقت بسبب المعاناة من الضغط أو الإجهاد ،ويؤدي الملل والإحباط  وافتقاد التوجية إلي المشاعر التي يمكن كبتها مؤقتاُ عن طريق تناول الطعام.

قد يصعب حينها البدء حتي بالتغييرات الطفيفة في النظام الغذائي،فيجب الإنتظار وقتاً كافياً حتي يتكيف الجسم علي النظام الجديد لذا فلا يجب زيادة الضغط عن طريق توقيع تحقيق الأهداف ثم الفشل في الوصول إلي هذه الأهداف.

التحلي بالصبر :

يزداد الوزن خلال سنوات ، لذا فليست هناك مشكلة من إنقاص الوزن في شهور بدلاً من أسابيع ، حيث تدفع العجلة البعض إلي اللجوء للأنظمة الغذائية السريعة التي اتضح عدم قدرتها علي تحقيق نتائج طويلة الأمد .

فيصعب علي الجسم فقد أكثر من 3/4 كيلو جرام في الأسبوع ” ، لان أي نقص الوزن أسرع من ذلك ليس إلا نقصاً قصير الأمد في السوائل فعند تناول كمية كربوهيدرات غير كافية لإنتاج الطاقة ،يفكك الجسم مخزون الجليكوجين من الماء مما يؤدي إلي نقص سريع في الوزن ولكن بمجرد زيادة الكمية التي يحصل عليها الجسم من الكربوهيدات سيستعيد الجسم مخازن الجليكوجين بالإضافة إلي الماء.

 

النتائج المتوقعة:

طبقاً للدراسات التي تم إجراؤها علي النظام الغذائي الخاص بحرق الدهون ، فإن متوسط إنقاص الوزن الذي يمكن تحقيقة يتراوح ما بين 1/2 إلي 3/4 كيلوجرام في الإسبوع الواحد علي مدي 12 أسبوعاً أي ما يساوي أكثر من 6كيلو جرام في ثلاث أشهر.

فعندما يفقد الجسم أكثر من كيلو جرام في الأسبوع لايكون كل ما يفقده من وزنه عبارة عن دهون ، لان الجسم ببساطة لا يستطيع حرق الدهون بهذه السرعة ،بالطبع يرغب غالبية الناس في إنقاص 6 كيلوجرامات في الأسبوع ، علي الرغم من تمضية عام في إكتسابهم لهذا الوزن .

ولكن الهدف المعقول هو النظر للجسم المثالي بدلاً من الوزن المثالي، لأن ما يتم أنقاصه من الجسم ليس بالدهون فقد، بل يتم نزول الماء والدهون والعضل، لذلك يجب الإهتمام بالنظام الصحي المتوازن وممارسة الرياضة مع النظر للجسم المثالي وليس للوزن المثالي.

 

طريقة عمل المكرونة المبكبكة باللحمة على طريقة دولة ليبيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.