تربية الابناء

خطوات تساعد علي تقوية شخصية الطفل

 

تشكيل شخصية الطفل بشكل صحيح في مرحلة الطفوله من الأمور التي يسعي الوالدين لتحقيقه،فمتابعه الأطفال منذ الصغير مع تكوين شخصيه من الأمور التي تساعد الطفل علي تنمية ثقته بنفسه وتنميه مهاراته ويمكن للوالدين إتباع بعض الخطوات التي تساعد علي تقوية شخصية الطفل ،لذلك في هذا المقال سوف نتعرف علي بعض الخطوات التي تساعد علي تقويه شخصية الطفل .

جعل الطفل من الأولويات لدي الوالدين:

من الأشياء التي تساعد علي بناء شخصية قويه لدي الأطفال هي شعوره الدائم بالإهتمام من قبل الوالدين تجاهه وشعوره الدائماً بالحب والإهتمام من قبل الوالدين قضاء أكبر وقت ممكن معه،ولكن يجب التفريق بين إعطاء الإبناء الحب والإهتمام وبين الدخل التام في حياه الطفل فهذا الخيط البسيط يمكن أن يهدم شخصية الطفل.

عدم إطلاق الألقاب السلبية علي الطفل :

عدم إهانه الطفل وإطلاق الألقاب عليه مثل يا فاشل أو إهانه الطفل بأي من الشتائم لأن ذلك من الأسباب التي تحبط الطفل وتجعله لا يثق في نفسه ،ولا تبني شخصية سويه للطفل.

عدم مقارنه الطفل بالأخرين:

من أهم أسس التربيه للأبناء وخصوصاً في مرحلة الطفوله هو عدم مقارنة الطفل بالأخرين لأن هذا التصرف يضعف من شخصية الطفل ويجعله غير واثق في نفسه.

مساعدة الطفل بالقيام بالأنشطه المختلفة  :

مساعدة الطفل علي تعلم فعل أشياء جديد تعتبر من ضمن الأمور المهمة التي تزيد من ثقة الطفل بنفسه،مثلاً تعليمه القراءة أو ركوب الدرجه في سن صغير أو تعليمه القيام ببعض المهام المنزليه البسيط مثل حمل كوب من الضفر للمطبخ،من الأمور التي تساعد الطفل علي تنمية مهاراته الذهنية والعقليه .

السماح للطفل بالتعبير عن شخصيته :

عند السماح للطفل بالتعبير عن رأيه فهذا يجعل الطفل في حالة من الرضي عن النفس كما أنها تجعل ثقته في نفسه تزيد.

التواصل و المشاركه الفعاله المستمر مع الطفل:

وفي البدايه تعمل علي عرض المساعدة عليه ثم نقوم بإعطائه فرصة لعمل كل ما بوسعه حتي في حالة إرتكاب الأخطاء لأن هذه الأخطار هي التي سوف تبني شخصيته لأن الطفل في المراحل المبكره يتعمل كثيراً من أخطائه،ولأن التواصل والمشاركة الفعالة مع الطفل يجعله يبني شخصيه قوية للطفل.

 

كيفية تربية الأبناء بطريقة صحيحة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.