نصائح لحياة افضل

خصائص الشخصية العصبية وكيفية التعامل معها  

تُعد الشخصية العصبية من الشخصيات التى تحدث عنها علم النفس ، وهذه الشخصية لها صفات عديدة تختلف عن غيرها من الشخصيات الأخرى ، فهناك خصائص تتميز بها هذه الشخصيه ، وهناك أيضاً طرق يجب على الشخص المتعامل مع الشخصية العصبيه إتباعها وسنقوم بشرح كل هذا فيما يلى .

ماهى الشخصية العصبية :

الشخصية العصبية فى وقتنا هذا من أكثر الشخصيات المنتشرة ، ويمكن أن يكون ذلك راجع إلى ضغوطات الحياة وكثرة المشاكل ، وهذه الشخصية تتميز بأنها تغضب سريعاً ، وقد يكون ذلك ناتج عن المعاملة مع الأخرين أو مشاكل عصبية ونفسية أو بسبب فشل فى تحقيق هدف معين ، أو الفشل فى مواجهة المشاكل .

خصائص الشخصية العصبية :

تتميز هذه الشخصية بعدة خصائص وصفات نقوم بتوضيحها فيما يلى .

  • تُعد هذه الشخصية من الشخصيات التى يصعب التواصل معها بشكل إيجابى ، وذلك لأنه لا يعطى لغيره فرصه للنقاش ، وإذا وصل لمرحلة متقدمه من العصبيه فإنه لا يشعر بتصرفاته .
  • الشخص العصبى يكون غير قادره على التعبير عن مشاعره وآراءه بشكل واضح وصادق ، حيث أن لديه الكثير من المشاعر المتناقضه ، ويمكن أن يكون السبب فى ذلك الغضب الذى ينتابه .

ومثال لتوضيح ذلك : الشخص العصبى ينظر للمواقف على أنها تحدى ولا ينظر لها بشكل إيجابى ، فهو يحاول أن يظهر نفسه ، وفى المقابل يحاول أن يضغف من آراء الشخصيه التى تتحاور معه .

كيفية التعامل مع الشخصية العصبية :

الشخص العصبى من الشخصيات التى يصعب التعامل معها إلا أن كل شخصيه يمكن أن تتغير من خلال أسلوب التعامل معها ، فهناك عدة خطوات نتبعها أثناء التعامل مع الشخص العصبى فيما يلى .

أولاً : الحنكه فى إختيار الوقت المناسب للتحدث مع الشخصية العصبية .

على الشخص الذى يتعامل مع الشخصية العصبية إختيار الوقت الملائم للتحاور معها ، ونصحها لتغيير سلوكها والتقليل من العصبيه ، وذلك لأن التحاور مع العصبى إثناء عصبيته قد يؤدى إلى نتائج وخيمه يصعب السيطرة عليها .

ثانياً : عدم توجيه النقد المباشر لتلك الشخصية .

إحذرى من توجيه النقد أو اللوم المباشر لتلك الشخصيه وخصوصاً أمام الآخرين ، وذلك لأن العصبى لا يحب من يُقلل من شأنه ولا يريد أن يظهر بمظهر المخطئ وتحديداً أمام الآخرين ، حيث أنه يحب أن يعتز بنفسه لدرجة قد تصل للغرور .

ثالثاُ : الإنصات والإهتمام بالشخص العصبى .

يُحبذ أثناء التعامل مع الشخص العصبي الإنصات لكلامه والإهتمام به ، ومحاوله فهم سبب غضبه ، لأن ذلك يساعد بشكل كبير فى التقليل من عصبيته ، ويجعله يرتاح فى التعامل مع من ينصت لكلامه ويهتم به ويثق فيه .

رابعاُ : التعامل بكل هدوء مع الشخصيه العصبيه .

يفضل التعامل مع العصبى بكل هدوء ، حيث أن الإبتسامه البسيطه أمامه يقلل من عصبيته وتجعله يهدأ إلى حد ما ، مما يدفعنا للتحدث معه بشكل هادئ .

ومما سبق يجعلنا نعترف أن الشخصيه العصبيه تحتاج لمعامله خاصه فى التعامل معها من أجل التقليل من عصبيتها ، وأيضاً حتى لا تتطور العصبيه لديها بشكل يمثل خطورة على نفسها أو لمن حولها .

أسهل طريقة لعمل الكرواسون البيتى والهش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.