بيتك اجملزيوت واعشاب

حشرة سوس الخشب.. بـ 4 مواد طبيعية لطردها

تعتبر حشرة سوس الخشب من الحشرات صغيرة الحجم قد تكون ضارة على الإنسان وممتلكاته، فهي في الغالب تظهر في الخشب القديم والرطب، وتتسبب في أضرار به، كما يوجد الكثير من أنواع حشرة سوس الخشب، ويمكن القضاء عليها عامة من خلال النظافة الجيدة.

 

أسباب ظهور حشرة سوس الخشب؟ أماكن تواجدها؟

إن حشرة السوس تهاجم الخشب وتعيش على أسطحه الخشبية؛ لكي تتغذي عليه. ونظرًا بأن حجمها صغير فقد يصعب تحديد موقعها ولكن يمكن أن نلاحظ أماكن تواجدها عن طريق فحص القطع الخشبية بشكل كامل وإذا كانت مصابة بالسوس سنلاحظ وجود أثار ثقوب صغيرة على شكل سلاسل وتكون في حجم رأس الإبرة، أو ظهور كوم من مسحوق نشارة الخشب على جوانب الثقوب التي فعلتها.

ويعيش السوس عادة في أماكن تراكم الغبار وبقايا جلد الإنسان أو غيرها من الفتات الموجود على الأسطح الخشبية.

 

نصائح للحد من انتشار حشرة سوس الخشب

يوجد بعض الطرق التي إن فعلناها ستحد من تواجد حشرات المضرة للخشب، ومنها ما يلي:

  • جعل الخشب يتعرض أو قطع الأثاث الخشبية المصابة بالسوس إلى أشعة الشمس أو وضع قطع من الخشب في فريزر كبير لمدة من يومين إلى ثلاثة أيام؛ حتى نتخلص من تلك الحشرات ونقتلها. فهي لا تتحمل الضوء ودرجات الحرارة العالية والمنخفضة.
  • تنظيف الأسطح الخشبية كل فترة؛ حتى لا يتراكم عليها الغبار.
  • جعل جو الغرف بالمنزل جاف بعيدًا عن الرطوبة؛ حتى ينجذب السوس إلى خشب الغرف بسهولة.

 

كيفية التخلص من حشرة سوس الخشب بمواد طبيعية

1. غراء الخشب

يمكن أن نستخدم غراء الخشب عن طريق خلطه مع كمية من نشارة الخشب حتى يتكون عجينة منهم، ونقوم باستخدام الخليط في إغلاق الثقوب التي صنعها السوس بالخشب.

2. زيت النيم والأرجان

تستخدم الزيوت العطرية كزيت النيم وزيت الأرجان في القضاء ببطء على الحشرات عن طريق منعها من وضع بيضها أو تمنعها من تغيير قشرتها الخارجية، ولذلك تموت ستموت هذه الحشرات بمجرد لمسها لهذه الزيوت. لذلك يفضل بوضع تلك الزيوت فوق الأسطح الخشبية المتضررة من حشرة سوس الخشب. وتكون طريقة التحضير من خلال مزج كوبين من الماء مع عشرة قطرات من زيت الأرجان أو زيت النيم بالإضافة إلى وضع قطرتين من صابون الجل السائل؛ حتى يساعد على اختلاط الماء مع الزيت دون أن ينفصلا عن بعضهم. ونضعهم بداخل بخاخة رش، وقبل استخدامها نقوم بـ رج البخاخة قبل رشها على الأسطح الخشبية.

3. البخور

يمكن العثور على في المحال التجارية أو الأسواق على البخور الذي يقضي على سوس الخشب. حيث يمكن استخدامه من خلال وضع هذا البخور بداخل كيس بلاستيك به بعض الثقوب ونتركه في الأماكن التي يتواجد فيها حشرة سوس الخشب. وبعدها نقوم باستخدام طلاء الخشب؛ لإغلاق الثقوب التي صنعتها بالخشب.

4. الثوم

يساعد استخدام الثوم في التخلص من حشرات السوس بطريقة جيد، وذلك من خلال وضع كمية قليلة من الملح على بعض فصوص الثوم المهروس. ثم نضع الخليط في الأماكن التي يوجد فيها السوس، ونترك الخليط حتى يجف.

شاهد أيضا..

الفئران !! أفضل 6 طرق أمنة لطردها من منزلك

كيفية التخلص من العته – العث بـ 4 مواد طبيعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.