رياضة

تمارين الكارديو.. أفضل وقت لها، وأضرارها ممارستها على الريق

عندما يرغب أحد الأشخاص في خسارة كمية كبيرة من الدهون يبدأ في ممارسة الكارديو، وتهدف تمارين الكارديو إلى رفع مستوى نبضات القلب إلى حد معين لاستهداف نسبة الدهون المخزنة في الجسم.

يعتبر الكارديو من التمارين الفعالة جدًا التي تساعد على حرق الدهون واستخدام عدد أكبر من السعرات الحرارية خلال اليوم. ولكن هل هناك فرق بين ممارسة تمرين الكارديو خلال أي وقت على مدار اليوم بعد تناول الوجبات وبين ممارسة الكارديو في حالة صيام تام؟

تمارين الكارديو

هناك العديد من الدراسات التي تم أجراؤها على مجموعات تقوم بممارسة الكارديو في حالة من الصيام ومجموعات أخرى تقوم بممارسة الكارديو بعد تناول الطعام مباشرة. كان هناك خلاف كبير بين النتائج في مختلف الدراسات الذي اختصت هذا الشأن. ولكن أثبتت أحدث الدراسات أنه لا يوجد أي اختلاف بين نسبة الدهون المفقودة عند ممارسة تمرين الكارديو في حالة صيام أو ممارسة الكارديو بعد تناول الطعام.

حينما تقوم بممارسة الكارديو في حالة من الصيام يبدأ الجسم في تكسير الدهون بوتيرة أسرع مقارنة بممارسة تمارين الكارديو بعد تناول الطعام. لأن في هذه الحالة سيقوم الجسم أولا باستخدام سكر الدم بدلًا من استخدام الدهون. وبالتالي يكون من الأسرع استهداف الدهون في حالة الصيام.

لكن بشكل علمي العامل الأساسي لكي تستطيع خسارة الوزن بسرعة كبيرة هو عدد السعرات الحرارية الإجمالية على مدار اليوم. سواء كنت تتناول وجبات قبل تمرين الكارديو أو بعدها. في النهاية حتى لو مارست الكارديو في حالة صيام بدون أي طعام وبعدها قمت بتناول وجبات كبيرة السعرات الحرارية فلن تلاحظ أي فرق في معدلات خسارة الوزن.

أضرار ممارسة تمارين الكارديو على الريق

تمارين الكارديو على الريق يمكن أن تتسبب في أضرار صحية خطيرة ومنها:

1- ارتفاع هرمون الكورتيزول

يمكن أن تتسبب تمارين الكارديو على الريق بدون تناول طعام إلى ارتفاع في هرمون الكورتيزول. والذي عادةً يكون مرتفع في فترات الصباح بشكل كبير. ولذلك عند ممارسة تمرين الكارديو في هذا الوقت يمكن أن يزيد من ارتفاعه بشكل كبير.

2- خسارة الكتلة العضلية

قد يسبب تمارين الكارديو على الريق خسارة في الكتلة العضلية. وبالتالي من الممكن أن يقوم الجسم باستخدام الأنسجة العضلية لكي يستخدمها كمصدر للطاقة؛ بسبب انخفاض مستوي سكر الدم بشكل كبير.

3- الإصابات الخطيرة

عند ممارسة تمارين الكارديو على الريق يمكن أن تزيد من فرص حدوث الإصابات. وذلك بسبب الإرهاق الكبير وعدم تناول ما يكفي من المغذيات والطعام مما قد يؤدي في النهاية إلى السقوط أو الالتواء بسبب الاجهاد والدوخة والتعرض لإصابات خطيرة.

أفضل وقت لممارسة تمارين الكارديو

لكي تستطيع الاستفادة من الكارديو من ناحية نقص الوزن يجب التركيز على السعرات الحرارية التي تتناولها على مدار اليوم بدلًا من التركيز على ممارسة الكارديو بدون تناول طعام أم لا. لأنه كما ذكرنا العامل الأهم الذي يحدد سواء كنت تفقد الوزن أو تكتسب الوزن هو عدد السعرات الحرارية اليومية.

الوقت الأفضل على الإطلاق لقيام بتمرين الكارديو هو الوقت الأنسب لك والوقت الذي تستطيع الالتزام به لفترات طويلة. كما أنه لا ينصح بممارسة الكارديو قبل القيام بممارسة تمارين الحديد. وذلك لكي يتم توفير الطاقة اللازمة لرفع الأوزان بدلًا من الكارديو.

ملحوظة هامة:

يفضل عدم المبالغة في ممارسة تمرين الكارديو حتى لا تصاب بالإجهاد البدني، لذلك من الجيد عدم تخطي 150 دقيقة أسبوعيًا من التمرين بجانب تمرين المقاومة.

شاهد أيضا..

أضرار تجنب تمارين عضلات الرِجل

التنشيف العضلي – نصائح لبناء كتلة عضلية في فترات التنشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *