زيوت واعشاب

تعرف على فوائد وأضرار زيت النعناع

يعتبر زيت النعناع من الزيوت التى لها فوائد عديدة ، حيث أنه يساعد على التخلص من القلق والتوتر والشعور بالكسل ، وله أيضاً أضرار لا يمكن أن نغفلها فهو يساعد على إسترخاء عضلة الفؤاد والتى تقع بين المرئ والمعدة ، مما يساعد على إرتجاع الأحماض من المعدة للمرئ وهو ما يعرف بـ”الحموضة” ، وعليه فسوف نقوم بشرح فوائده بالإضافة إلى أضراره فيما يلى .

أولاً : فوائد زيت النعناع .

يساعد على التخلص من القلق والتوتر :

يعتبر زيت النعناع من الزيوت الطبيعية التى تساعد على التخلص من القلق والتوتر والإجهاد الذهنى والإكتئاب ، حيث أنه يتميز بالإنتعاش ، ويعمل أيضاً هذا الزيت على التخلص من الأرق .

يعمل على التخلص من الشعور بالكسل :

يُعد مثالياً فى التخلص من الشعور بالكسل ، وذلك لكونه يتميز بخاصية الإنتعاش ، فيمكنك القيام بوضع بضع من قطرات زيت النعناع فى ماء الإستحمام أو وضعها فى بخاخ ورشها فى الغرفة للحصول على نفس منعش .

يساعد على تقوية مناعة الجسم وتخفيف الآلام والإلتهابات :

هذا الزيت له دور مهم جداً حيث أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية ، ويقوى مناعة الجسم من الأمراض .

يستخدم هذا الزيت فى التقليل من الآلام وإلتهابات العضلات ، عن طريق عمل خليط ، فضعى قليل من زيت النعناع على زيت المساج وقومى بتدليك المنطقة المصابة .

يدخل فى العناية بالشعر والبشرة :

يعتبر هذا الزيت مفيد جداً فى العناية بفروة الرأس والشعر ، وذلك لكونه يساعد على إنعاش الفروة والقضاء على القشرة ، ومفيد فى التخلص من القمل .

والجدير بالذكر أنه يحتوى على مادة المنتول ، وهذا يساعد على إنعاش البشرة ، بالإضافة إلى أنه يساعد على تغذية البشرة الدهنية والجافة .

ثانياً : أضرار زيت النعناع :

كما أن لزيت النعناع فوائد عديده إلا أن له أضرار أيضاً ، فهو يساعد على إسترخاء عضلة الفؤاد والتى تقع بين المرئ والمعدة ، مما يساعد على إرتجاع الأحماض من المعدة للمرئ وهو ما يعرف بـ”الحموضة” .

وأيضاً قد يؤدى إلى زيادة سوء الأعراض للمصابين بالفتق الحجابى ، وغير صحى للأشخاص الذين يعانون من الحموضة .

ملاحظات هامة جداً :

  • يُعد زيت النعناع من الزيوت ذات الرائحة النفاذه ، لذلك يجب التعامل معه بكل حرص وعدم الإفراط فى إستخدامه أو إستخدامه بكمية كبيرة .
  • يجب معرفة أن الزيوت الطبيعية لا توضع على الجسم بشكل مباشر بل لابد من تخفيفها وخلطها أولاً قبل الإستخدام .
  • يجب إستشارة الطبيب أولاً قبل إستخدام أى نوع من أنواع الزيوت الطبيعية.
  • يجب على الحوامل والسيدات اللاتى يرضعن طبيعى توخى الحذر عند إستخدام الزيوت الطبيعية وذلك خلال فترة الحمل والرضاعة.

طريقة عمل بسكويت الشيكولاته بحشوة الكريمة ” أوريو “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.