زيوت واعشاب

تعرف على فوائد بذور الكتان

إشتهرت بذور الكتان عند الإغريق والفراعنة منذ القدم ، وذلك لإحتوائها على العديد من الفوائد التى تفيد الجسم ، فهى من البذور التى تساعد على تنحيف الجسم ، وسنقوم بسرد فوائد بذور الكتان .

أولاً : تخفيف الوزن :-

من أهم فوائد بذور الكتان أنها تعمل على إنقاص الوزن ، لأنها غنية  بالألياف الغذائية لإحتوائها على كمية قليلة من الكربوهيدرات ، كما أنها تحتوى على مادة صمغية ، وذلك عند نقعها فى الماء وأكلها تساعد على إمتلاء المعدة ، التى تعمل على الإحساس بالشبع  ، وبالتالى تقلل من كمية الطعام أثناء اليوم .

وغالباً ما ينصح دكاترة الرجيم ، من تناول بذور الكتان قبل وجبه الغداء بنصف ساعة ، لأنها ستعمل على إمتلاء المعدة ، والإحساس بالشبع  وتقليل كمية الوجبة المتناولة ، مع التنوية إلى أن الجسم لا يستفيد من مضادات الأكسدة العالية التى تحتويها ، وذلك عند تناولها حبوب سليمة ، ولكن يجب طنحها عند تناولها حتى يستفيد الجسم من هذه المضادات القوية التى تحتويها .

ثانياً : علاج الإمساك :-

تساعد بذور الكتان على علاج مشاكل الإمساك ، وذلك عن طريق وضعها مع الأرز أو الخبز أو الحبوب الكاملة ، وكذلك وضعها فى السلطات واللبن .

ثالثاً : التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب :-

أثبتت الدراسات الحديثة أن بذور الكتان لها دور هام  ورئيسى فى الحد من الإصابة بأمراض الشرايين والقلب ، وذلك لأنها لإحتوائها على أوميجا 3 والأحماض الدهنية والألياف المفيدة التى تعمل على تحسين صحة القلب وتخفيض نسبة الكوليسترول السئ فى الجسم ، وكذلك تقليل ضغط الدم .

فضلاً عن ذلك تعتبر بذور الكتان أغنى مصدر نباتى لإحتوائها على حمض الألفا لينولينك الدهنى ، هذا الحمض الذى يجعلها من أكثر مصادر الزيوت المفيدة والهامة لتحسين صحة الأوعية الدموية والقلب والشرايين .

رابعاً : الحماية من الإصابة بالسرطان :-

من ضمن فوائد بذور الكتان أنها تعمل على محاربة الإصابة بالسرطان والوقاية منه ، وذلك لإحتواء بذور الكتان المطحونة على كمية كبيرة المركبات الكيميائية الفعالة والمعروفة بإسم ليجانين ، ولقد أثبت الأبحاث أن هذه المركبات لها دور هام فى تظبيط  نمو وتطوير خلايا سرطان الثدى والوقاية منه .

فوائد آخرى لبذور الكتان :

  1. معالجة مشاكل الجلد مثل الإكزيما .
  2. علاج السعال .
  3. تعمل على التقليل من أعراض سن اليأس .
  4. دعم جهاز المناعة .
  5. علاج المشاكل الهرمونية .

 

فوائد الجرجير للبشرة والجسم

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.