بيتك اجمل

تعرف على طرق تخزين الطعام بشكل صحى وآمن

تخزين الطعام بشكل صحى وآمن من الأمور الهامة التى تعتنى بها كل إمرأه ، وذلك للمحافظه على صحة جيدة لأفراد الأسرة ، وعليه فسوف نقوم بإعطائك أهم الطرق لتخزين الطعام بشكل صحى وآمن وذلك فيما يلى.

أولاً : تخزين الطعام بطريقة صحية بالعبوات.

يجب تخزين الطعام فى عبوات نظيفة وجافة ومحكمة الغلق بشرط أن تكون مخصصة للطعام ، أما فى حالة تخزين الخضار مثل المخللات فأذا كان البرطمان زجاج فيجب تعقيمه عن طريق سكب الماء المغلى فيه أولاً ، أما إذا كانت العلب من البلاستيك فيجب إتباع الإرشادات المكتوبه على العلب.

وفى حالة شراء الطعام فى عبوات جاهزه ، فيجب إتباع الخطوات التالية :

  • التأكد من صلاحية المنتج.

يجب عليك التأكد من صلاحية المنتج قبل شراؤه ، وبالتالى لا يجب شراء أى علب طعام أوشكت صلاحيتها على الإنتهاء ، بل لابد أن يكون جديد الصنع.

  • عدم فتح العبوات التى لن تستخدم.

فى حالة شراء علب طعام لتخزينها ، لابد من تخزينها فى الثلاجة أو فى درجة الحرارة العادية ، فلا يجب فتحها إلا فى حالة الإستخدام فقط.

  • التخزين فى أماكن مرتفعة.

إذا كان من الممكن تخزين الطعام خارج الثلاجة ، فيجب وضعها خارج أماكن مرتفعة بعيدة عن الأرض ، وذلك حتى تكون بعيده عن التلوث أو أى رطوبة ، ويجب الحفاظ على نظافة الأماكن التى يوضع بها الطعام وذلك حتى لا تتكون أى بكتيريا أو جراثيم.

ثانياً : تخزين الطعام بطريقة صحيه بالتجميد.

هناك بعض الأطعمه التى يجب تخزينها فى الفريزر حتى تحافظ على جودتها ، فهذه الأطعمة إذا تم تخزينها خارج الفريزر تفسد ولا تصح للإستهلاك الآدمى مثل : اللحوم ، والدواجن ، والأسماك ، واالخضروات ، وغير ذلك من الأطعمه التى يجب تخزينها فى الفريزر.

ولتخزين هذه الأطعمه فى الفريزر يجب إتباع الخطوات التالية :

  1. يجب تغليف الأطعمه بالأكياس وإحكامها جيداً ولابد من إخراج الهواء حتى نحافظ على الأطعمه من الإفساد.
  2. من المفضل أن يكون كل نوع من الأطعمه بعيده عن الآخرى وذلك حتى لا تنتقل البكتيريا من طعام لآخر ، فمثلاً لا يجب وضع اللحوم المجمده بالقرب من الأسماك المجمده وهكذا.
  3. إذا تم خروج الطعام من الفريزر وذاب الثلج منها فلا يجب تجميدها مرة أخرى.

ملحوظه هامة جداً : يجب طهى الطعام المجمد كويس جداً وذلك حتى لا يكون هناك أى بكتيريا تسبب تسمم غذائى.

ثالثاً : نصائح هام جداً لتخزين الطعام بطريقة صحية لفترة أطول.

  • إحذرى وضع الطعام وهو ساخن فى الثلاجة ، بل يجب نتركه حتى يهدأ تماماً ، لأن وضعه ساخن فى الثلاجة قد يرفع درجة حرارة الثلاجة بالكامل مما يعمل على حدوث مشكلات متعلقة بالسلامة بالنسبة للأطعمه المخزنه.
  • لابد من وضع الطعام بعد طهيه بساعتين فى الثلاجة ، ولا يبقى خارج الثلاجة لأكثر من ذلك حتى لا يفسد.
  • يجب وضع الطعام فى علب البلاستيك المخصصه لها وذلك لتخزين الطعام بشكل صحى ، وذلك لأن بعض أنواع البلاستيك تتفاعل مع الطعام وتجعله سام وبالتالى تسبب الإصابه بالسرطان.
  • ويفضل إستخدام علب البلاستيك الشفافه ، لأنها تحتوى على مواد كيماوية أقل ، والجدير بالذكر أن البلاستيك رقم 5 هو الأكثر أمان لأنه يستخدم أكثر من مرة.
  • يجب عدم وضع الأطعمه فى علب البلاستيك وهى ساخنه ، فلابد من تركها تبرد أولاً وبعد ذلك نخزن الطعام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.