زيوت واعشاب

تعرف على بعض فوائد القرنفل ” الجزء الأول “

القرنفل من الزهور التى تحتوى على الفيتامينات والمعادن والألياف ، فهو يحتوى على العديد من الفوائد ، فإن إستخدامه فى الطعام يمنح العديد من العناصر الغذائية العامة ، فالملعقة الواحدة منه تحتوى على ألياف ومعادن وكربوهيدرات وفيتامينات ، مثل المنجنيز وفيتامين ” ج و ك “، بالإضافة إلى أن القرنفل المطحون يحتوى على القليل من الكالسيوم و الماغنسيوم وفيتامين “هـ” .

أولاً : فوائد القرنفل كمضاد للأكسدة :-

بما أن القرنفل له العديد من الفوائد لإحتوائه على الفيتامينات والمعادن ، فإنه غنى بمضادات الأكسدة ، والتى تساعد بشكل كبير فى منع تطور الأمراض المزمنة ، فضلاً عن أنه يحتوى على مركب الأوجينول ، هذا المركب الذى يعمل كمضاد طبيعى للأكسدة ، وكما قلنا أنه يحتوى على فيتامين ج ، وهو يعمل أيضاً كمضاد أكسدة للجسم .

ثانياً : فوائد القرنفل للوقاية من السرطان :-

إن الأوجينول الموجود فى القرنفل له سمات هامة مضادة للسرطان ، والذى يساهم بشكل فعال وهام فى موت الخلايا السرطانية ، حيث أوضحت الدراسات المعملية أن زيت القرنفل يعمل على موت 80% من خلايا سرطان المرئ ، كما يحسن الأوجينول من موت خلايا سرطان عنق الرحم .

ومن الجدير بالذكر أن هذه الدراسات إستخدمت كميات مركزة من زيت القرنفل والأوجينول ، مع ملاحظة أن إستخدام كميات كبيرة من الأوجينول سامة ، والجرعات الزائدة من الزيت قاتلة ، وهذا قد يسبب تلف الكبد وخصوصاً عند الأطفال .

ثالثاً : فوائد القرنفل كمضاد للبكتريا :-

أكدت الأبحاث والدراسات أن له فوائد مضادة للميكروبات ، فهو يعمل على وقف نمو الكائنات الدقيقة مثل البكتريا ، فهو يعمل على البكتريا الموجودة داخل البطن .

رابعاً : فوائد القرنفل للأسنان :-

إن مضادات البكتريا الموجودة بالقرنفل تعمل على تحسين صحة الفم والتخفيف من خطر الإصابة بأمراض اللثة ، مع الأخد فى الإعتبار أنه يمكن إستخدام القرنفل  كمخدر موضعى لألم الأسنان ، وذلك إما عن طريق مضغ القرنقل على الريق أو بإستخدام زيت القرنفل .

 خامساً : فوائد القرنفل للجهاز الهضمى :-

يساهم القرنفل فى علاج قرحة المعدة  والمعروفة بإسم القرح الهضمية ، حيث أوضحت الدراسات الحيوانية أن إستخدام مستخلص القرنفل أو زيت القرنفل يعمل على زيادة إنتاج المخاط المعدى ، يعمل هذا المخاط كجدار لمنع تأكل بطانه المعدة من الأحماض الهضمية .

إلا أن هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث البشرية ، لتأكد وتوضح أهمية القرنفل للجهاز الهضمى ، مع ملاحظ أن له دور هام وفعال فى علاج الإنتفاخ وعسر الهضم ، فضلاً عن أنه يساعد على منع الإمساك ، وتحسين الإنتظام فى حركة الأمعاء .

 

ما لا تعرفه عن فوائد الميرمية أو ” المرمرية “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.