صحتك

تعرف على الخضروات التى تحتوى على فيتامين C

فيتامين C أو فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك ، وهو من أحد الفيتامينات التى تذوب فى الماء ، والتى يحتاجها الجسم لتقوية جهاز المناعة ، وفى حالة نقص الجسم بفيتامين C قد يؤدى إلى الإصابة بمرض الإسقربوط ، الذى قد يسبب فقر الدم وكذلك نزيف فى اللثة ، وعليه سنتعرف على الخضروات التى تحتوى على فيتامين C .

الخضروات التى تحتوى على فيتامين C :-

  1. الفلفل الأحمر والأخضر :

يحتوى الفلفل الأحمر على كميات كبيرة من فيتامين C التى قد تصل إلى 95 مللى غرام لكل نصف كوب من الفلفل الأحمر ، بالإضافة إلى أنه يحتوى على فيتامين ” أ “، وفيتامين ” ب ” ، والفسفور ، والبوتاسيوم .

أما بخصوص الفلفل الأخضر فإن بنصف منه يحتوى على 60 مللى غرام من فيتامين   C.

  1. البروكلى :

يحتوى الكوب الواحد من البروكلى على 50 مللى غرام من فيتامين C .

  1. اللفت :

كل كوب من اللفت يحتوى على 27,3 مللى غرام من فيتامين C ، حيث أنه يُعد من الخضروات المليئة بالعناصر الغذائية ، فضلاً عن أنه قليل السعرات الحرارية .

  1. الطماطم :

كما أن الطماطم تحتوى على فيتامين C ، حيث تحتوى الطماطم متوسطة الحجم على 20 مللى غرام من فيتامين سى ، إلا أن هذه الكمية تقل عند طبخ الطماطم .

  1. البطاطا :

بخصوص البطاطا فإنها تحتوى على 20 مللى غرام من فيتامين سى ، باللإضافة إلى إحتوائها على البوتاسيوم والألياف .

  1. البقدونس :

تحتوى 2 ملعقة كبيرة من البقدونس على 10 مللى غرام من فيتامين C ، بما يعادل 11% من القيمة الغذائية اليومية لجسم الإنسان ، بالإضافة إلى أنه يحتوى على الحديد ، الذى يساعد فى علاج فقر الدم ، ودور فيتامين C هنا هو الذى يساعد فى إمتصاص المعادن فى الجسم .

  1. الزهور :

يحتوى الكوب الواحد من الزهور على 40 مللى غرام من فيتامين سى ، بالإضافة إلى أنه يحتوى على حمض الفوليك .

  1. الكرنب :

كل نصف كوب من الكرنب يحتوى على 50 مللى غرام من فيتامين سى ، كما أنه يحتوى على نسبة عالية من الألياف ، وفيتامين ك  و فيتامين أ ، بالإضافة إلى أنه يحتوى على حمض الفوليك والماغنسيوم والبوتاسيوم .

حيث أن فيتامين ك K”” و فيتامين ج ” C ” لهم أهمية لعظام الجسم ، وخصوصاً فيتامين سى الذى له فاعلية فى إنتاج الكولاجين ، الذى يعمل على تحسين صحة البشرة والجلد .

  1. الليمون :

لا شك فى أن الليمون يحتوى نسبة عالية من فيتامين C ، حيث تحتوى الليمونه الواحدة على 38 مللى غرام من فيتامين سى ، فله السحر فى علاج البرد والإنفلونزا ، بالإضافة إلى أنه يحتوى على مضادات أكسدة التى تعمل على تحسين صحة الجسم ، كما أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية .

  1. الزعتر :

يحتوى الزعتر على نسبة عالية من فيتامين سى ، حوالى ثلاث أضعاف من البرتقال ، حيث أنه الوحيد من بين الأعشاب الذى يحتوى أعلى نسبة من فيتامين سى ، حيث تحتوى نصف ملعقة من الزعتر على 45 مللى غرام من فيتامين سى .

كما أنه يعالج إلتهاب الحلق  وأمراض الجهاز التنفسى ، بالإضافة إلى أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة ، وتكوين الأجسام المضادة ، فضلاً عن القضاء على البكتريا والفيروسات .

 

عدة عصائر طبيعية تعمل على تقوية المناعة ” الجزء الثانى “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.