صحتك

تعرف على أهمية وفوائد البرتقال فى فصل الشتاء

يُعد البرتقال من الفواكة التى يعشقها الكثير وله العديد من الفوائد ، ويُعد البرتقال من الحمضيات ويحتوى على كثير من العناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسده .

والبرتقال يحتوى على فيتامين ج المفيد فى نزلات البرد ، ويحتوى أيضاً على الألياف التى تُشعر الإنسان بالشبع ، وعليه فسوف نقوم بالتعرف على فوائد البرتقال فيما يلى :

أولاً : مفيد لصحة القلب :

تُعد أمراض القلب من الأمراض الأكثر شيوعاً فى الوقت الحالى ، فالبرتقال يحتوى على مركبات (الفلافونويد وتحديداً الهسبريدين) التى قد تقى وتحمى من أمراض القلب .

والجدير بالذكر أن الدراسات السريرية التى تم إجرائها على البشر أثبتت أن شُرب عصير البرتقال يومياً على مدار 4 أسابيع يعمل على سيولة الدم وقد يقلل من ضغط الدم ، وتجدر الإشارة إلى أن الألياف الموجوده بالبرتقال مفيده لصحة القلب .

ثانياً : منع حصوات الكُلى :

البرتقال مصدر مهم جداً لحمض الستراك والستريك ، والتى قد تعمل على منع تكوين حصوات الكلى ، وفى الغالب يتم وصف سترات البوتاسيوم للمصابين بحصوات الكلى ، وبالتالى يبدو أن السترات الموجوده فى البرتقال لها تأثير مماثل .

ثالثاً : منع فقر الدم :

فقر الدم يعنى أن مستويات خلايا الدم الحمراء “الهيموجلوبين” منخفضة ، وبالتالى قدرتها على تحمل الأكسجين منخفضة ، وفى الغالب يكون نقص الحديد هو السبب .

ومن المعروف أن البرتقال يحتوى على نسبه قليلة من الحديد ، إلا أنه مصدر ممتاز للأحماض العضوية ، مثل فيتامين سي وحمض الستريك .

ومن الممكن أن يعمل حمض الستريك وفيتامين سي على زيادة إمتصاص الجسم للحديد من الجهاز الهضمى ، بالإضافة إلى أن تناوله مع الأطعمه المليئة بالحديد قد يمنح الجسم فى الوقاية من فقر الدم .

رابعاً : غنى بالفيتامينات والمعادن :

يعتبر البرتقال مصدر مهم جداً وغنى بالفيتامينات والمعادن ، وتحديداً فيتامين سي والبوتاسيوم والثيامين والفولات .

فإن تناول برتقاله واحده يومياً  قد توفر للجسم أكثر من 100% من الكمية المطلوبة من فيتامين سي ، ولا ننسي أن البرتقال يحتوى على البوتاسيوم الذى يساهم فى خفض ضغط الدم ، ومن الممكن أن يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب .

تعرف على الأغذية التى تحتوى على فيتامين B 12 وفوائده للجسم والأشخاص المعرضين لنقص فيتامين B 12

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.