صحتك

تعانين من الخمول فالتتعرفي على أسباب إكتئاب الشتاء وطرق علاجه

يعد  الشتاء والعديد من الأسباب التي تجعل المرء يصاب بالإكتئاب منها التغير في معدل تغير الساعة البيولوجية بالجسم وانخفاض في مستوى السيروتنين والنقص في الكثير من الفيتامينات بالجسد أهمها فيتامين D الذي يتم الحصول عليه من الأشعة الصادرة عن الشمس الذي يقل بأيام الطقس الباردة.

وللتخلص من إكتئاب الشتاء من الواجب عليك أخذ بعض من المنصائح لتحافظي بها على حالاتك المزاجية التي تظهر في أواخر الخريف وبداية الشتاء ولعلاج إكتئاب الشتاء يجب عليك أن تتعرفي على الأعراض وطرق العلاج .

أعراض إكتئاب الشتاء:

تتضمن أعراض الإكتئاب الموسمي في فصل الشتاء عدة أمور من بينها :

  •  إنعدام الطاقة للأنشطة التي كنت تهتم بها في معظم الأيام .
  • صعوبة في النشاط والإحساس  بالكسل .
  • قلة في  النوم والإحساس بالإرهاق .
  • فقدان الشعور بالجوع المترتب عليها خسارة في الوزن .
  • صعوبة في التركيز .
  • فقدان الأمل والشعور باليأس والذنب .
  • ورود أفكار بشأن الإنتحار .

علاج إكتئاب الشتاء :

1: العلاج يالضوء :

لتنفيذ هذا العلاج يمكن الجلوس على مسافة تبلغ بضعة أقدام من صندوق به مصدر إضاءة  أو الجلوس في مكان بيه ضوء طبيعي إن أمكن لأن هذا الضوء سيعمل على تغيير بالمواد الكميائية الموجودة في الدماغ مما يساعد في تحسين الحالة المزاجية .

و يمكن تعريض المنزل للضوء بفتح الستائر والشبابيك والنوافذ كما من الممكن إزالة الحوائل التي تمنع الضوء من الدخول للغرف، وفي أثناء العمل  يجب عليكِ أن تقومي بالجلوس في المكان المعرض للضوء للتجنبي بذلك اكتئاب الشتاء .

2: مزوالة التمارين الرياضية :

تساعد مزاولة التمارين الرياضية وتمرين النشاط البدني الآخرى في التقليل من التوتر والقلق الذان يمكن أن يصاحبا الإكتئاب ويذيدان منه  كما أن التمارين الرياضية تجعلك تتمتعين بتحسن تجاه نفسك والثقة بها أكثر مما يحسن من حالتك المزاجية .

3: النوم لفترات منتظمة :

لتتخلصي من الإكتئاب يجب أن تأخذي قسط من الراحة ويجب ان تكون تلك المواعيد للنزم منتظمة لتجنب هذا الإكتئاب .

 

4: شرب بعض الأعشاب  الخاصة :

يساعد تناول الأعشاب على الإحساس بالراحة والتقليل من أعراض الإكتئاب ومن تلك الأعشاب شاي اللافندر والزعفران والكاكو الساخن .

3 طرق للوقاية من نزلات البرد فى فصل الشتاء ” الجزء الثانى “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.