تربية الابناء

تربية الأطفال – الهوايات هي أفضل دواء

الهوايات مفيدة جدًا في تربية الأطفال. إنه يمنح الطفل فرصة كبيرة للتعبير عن إبداع الفرد كما أنه يمنحهم منصة لاكتشاف مواهبهم ومهاراتهم حتى يتمكنوا من بناء احترامهم لذاتهم. كما أنها تعمل كأدوات تعليمية. يتعلم الطفل المهتم بجمع الصخور المزيد عن العلوم والجيولوجيا، ويتعلم الطفل الذي يستمتع بكتابة القصص المزيد عن القواعد النحوية والجمل الهيكلية. تساعد الهوايات الأطفال أيضًا على تعلم كيفية تحديد الأهداف وتحقيقها واتخاذ القرارات وحل المشكلات. يمكن أن تساعد الهوايات أيضًا في التأثير على الوظيفة التي يتبعها طفلك في المستقبل. غالبًا ما تصبح الهوايات اهتمامات مدى الحياة تترجم إلى مهنة الشخص لاحقًا.

أفعالك وقضاء الوقت مع أطفالك وتأثيرهما عليهم:

عادة ما يتبع الأطفال خطى والديهم عندما يأخذون هواياتهم، لذلك من المهم أن تضرب مثالًا مناسبًا لأطفالك من خلال ممارسة هوايتك. يحتاج كل طفل إلى مساحته لممارسة هواية، ومن الجيد دائمًا تحديد منطقة معينة يمكن للطفل أن يعمل فيها على هوايته. غالبًا ما تؤدي الهوايات إلى فوضى، لذا كن مستعدًا لجميع أنواع العبث.

اجعل نفسك دائمًا متاحًا لأطفالك في حالة احتياجهم إلى التشجيع أو التوجيه أو الدعم. يجب أن تغتنم هذه الفرصة لتعليم الطفل عادات العمل القوية والفعالة على سبيل المثال اتباع التعليمات بعناية، والتنظيم، والتخطيط المناسبين، وتحديد الأهداف. دعهم يعرفون أن جميع الأشياء الجديرة بالاهتمام تتطلب قدرًا معينًا من الجهد والتأكيد على هذه النقطة عندما يبدأ الطفل في الشعور بالإحباط أو نفاد صبره من التقدم. اغتنم هذه الفرصة أيضًا لتعليمهم متطلبات المسؤولية الشخصية بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بالأدوات المستخدمة في العمل.

إذا قمت بتقييد الأنشطة مثل ألعاب الفيديو ومشاهدة التلفزيون، فسوف يميل الأطفال تلقائيًا إلى الانغماس في هواياتهم. تظهر دراسات الخبراء أنه بحلول سن الخامسة عشرة، يقضي معظم الأطفال وقتًا أطول أمام التلفزيون مقارنة بالفصل الدراسي. هنا أيضًا، من المهم أن تكون قدوة مناسبة. بدلًا من مشاهدة المسلسلات التلفزيونية المفضلة لديك لمدة ثماني ساعات كل مساء، أغلق التلفاز وانخرط في هوايتك الخاصة. هذا سيثير اهتمام الطفل بالانضمام إليه والعمل لاحقًا بمفرده.

تشكل الهوايات في تربية الأطفال جزءًا مهمًا ومفيدًا من حياتنا، لذلك من المهم تشجيع أطفالنا على استكشاف اهتماماتهم والانغماس فيها.

شاهد أيضا..

نصائح لتربية الأبناء – مفاتيح التربية لكل أب وأم

بعض الأمور الهامة التى يجب أن تعرفها الأم عن تربية التوأم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.