تأثير الكلمة

تأثير الكلمة على النفس

نصائح لحياة افضل By يناير 30, 2023

ما مدى تأثير الكلمة على النفس؟

في هذا المقال سوف أقدم لكم قصة ملهمة عن قوة تأثير الكلمة على النفس البشرية. وهذه القصة التي سنوردها هنا مازالت حتى الان راسخة في التاريخ العالمي إلى اليوم، والتي حتما ستفيدنا في معرفة تأثير الكلمة الطيبة على الدماغ، بل ومعرفة الكلمات الإيجابية وتأثيرها على النفس، وتأثير الكلام السلبي على الإنسان. كما سنورد في القصة عبارات عن تأثير الكلمة ومنها أثر الكلمة الخبيثة وسلبياتها في حال عكسنا أحداث القصة.

قصة توضح ماهية تأثير الكلمة على النفس:

والقصة تحكي عن تومس إديسون أعظم العلماء والمخترعين في القرن العشرين الذي ترك لنا العدد الكبير من الاختراعات والابتكارات المميزة. لكن العامل الأساسي وراء كل هذا النجاح كان أمه. فعندما كان اديسون في الصف الابتدائي جاءت إليه رسالة من المدرس إلى والدته فقامت امه بفتح الرسالة وبدأت تقرأ بصمت. ودموعها تنحدر على خديها.

فقال اديسون لها ماذا هناك يا أمي؟ فقالت كتب المدرس لي يا بني يا حبيبي أنك عبقري جداً وذكي ولم تعد المدرسة قادرة على استيعاب قدراتك الفائقة ولهذا يطلب مني البحث عن مدرسة أخرى تليق بذكائك وبعبقريتك. ففرح اديسون حينها، ومن بعد ذلك اليوم ندبت أمه جل وقتها لتعليمه ومساعدته حتى أصبح إديسون العالم الذي نسمع عنه حتى يومنا هذا.

وبعد ان توفيت أم اديسون بعد فترة، وفي يوم من الأيام كان يفتش في أوراقها ومقتنياتها فتصادف بتلك الرسالة القديمة من المدرس والتي كان لها تأثير طيب على نفسه، فوجد مكتوب بالرسالة التالي:

” إلى السيدة القديرة نانسي إديسون، نود بأن نبلغك ونحيطك علماً وعليكي معرفة أن ابنك غبي وبليد جداً، وقد أتعبنا جداً وأشقانا ونود منك البحث له عن مدرسة أخرى” فبكى إديسون وقال “الأم الرائعة التي حولت الغبي لعبقري”.

المغزى من القصة:

إنها قصة إنسانية بامتياز تؤكد على أهمية الكلمة الطيبة في بناء شخصية الفرد حينما قال اديسون بأن الطفل الغبي جعلته أمه طفلا عبقريا، فهو صادق لان حقل الاحتمالات يفترض كل شيء، في معنى أن تكون الأم سنداً؟ نجد المعنى هنا واضح من خلال تصرفها النبيل مع طفلها. ولو كانت أخبرته أمه بالرسالة كما هي ولم تشجعه وتساعده لما كان إديسون الذي نعرفه اليوم موجودا. فهنا تكمن قوة الكلمة وتأثيرها على النفس.

ومن الشواهد أيضا..

أولاً: تأثير الأفكار لا يمكن ان ننكره، فأفكارك من الممكن أن تجعل منك شخصاً عظيماً أو العكس.

ماذا يعني هذا؟ أن هناك أشياء كثيرة لسنا على علم بها، مع أنها موجودة، لأنها لا تعبر عنها الكلمات التي تصفها «تحدث حتى أراك» لكل شيء في العالم طاقته الخاصة التي نحتاج للاهتمام بها، وقوتها وقوة تأثيرها على أفعالنا وسلوكنا.

ثانيا: الأم تحتاج إلى الوقوف بجانب أطفالها في جميع مناحي الحياة كما فعلت أم أديسون. بل وتصر عليه وتقول له انت تحتاج إلى إعادة الدرس أولاً وعدم السماح لابنها بمشاهدة مباريات مثل كأس العالم بتقليد الكبار أو إضاعة الوقت في صنع رامين.

وبالتالي فإن تأثير الكلمة يبدو أعمق بكثير مما نعتقد وبشكل أكثر فاعلية، تتمتع اللغة بالقدرة على التأثير في مشاعرنا وايضا توجيه قدراتنا ومهاراتنا، حتى لا تتكون حياتنا من معتقداتنا وأفكارنا، ولكن من تكوين كلماتنا.

شاهد أيضا…

نصائح أثناء التمارين الرياضية لتعزيز كفاءتها

10 نصائح لتربية الأطفال.. وملخص تربية الأطفال في ثلاث كلمات

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *