الصحة النفسية

بعض النصائح للتمتع بصحة نفسية أفضل

نصائح لحياة افضل By أكتوبر 11, 2021

الصحة النفسية تعد حالة من إكتمال السلامة سواء البدنية أو النفسية أو الإجتماعية والعقلية وهي حالة للتكيف مع ضغوطات الحياة بشكل سليم والعمل على تحسين تلك الصحة من خلال بعض الأشياء التي يمكننا القيام بها .

بعض النصائح لتمتع بصحة نفسية أفضل :

1: يجب التركيز على وضع نظام غذائى صحى :

حيث أن الأطعمة التى يتم تناولها تؤثر على العقل حيث أنه لكى يقوم المخ بالعمل يجب عليه تناول نظام غذائى غني “بالفيتامينات” و”الأحماض” و”الزنك” وهناك بعض الأطعمة الغنية جداً بتلك المكونات مثل الأسماك والفواكه والخضروات كـ السبانخ والبروكلي والبنجر والفلفل بألوانه والفواكه المجففة والنشويات .

2:يجب الحفاظ على الدوائر الإجتماعية:

حيث أن التفاعل البشري يساهم فى الحفاظ على الصحة النفسية فلمشاركة الإجتماعية بين الأفراد تخلق نوعاً من السعادة وتجعل الجسم يفرز الدوبامين الذي يمنع الأمراض النفسية والوقاية من الإكتئاب.

3: مزاولة الرياضة بإنتظام: 

يقال العقل السليم في الجسم السليم فممارسة الرياضة بإنتظام تسهم فى تحسين الصحة النفسية وتجعل الجسم يفرز هرمونات السعادة وكما أن ممارسة الرياضة توفر لك إسترخاء طويل، لذالك ينصح ممارسة أنواع كثيرة ومفيدة من الرياضة لعدم الشعور بالملل ويفضل أن تكون في مجموعات رياضية لتحفز كل منكم الآخر على الوصول والتقدم والمشاركة الإجتماعية .

4: ممارسة العادات الصحية للعقل:

يجب تحفيز العقل على العمل من خلال مجموعة من العادات التى تجعل العقل يعمل بكفاءة منها القرءاة حيث أن القرءاة ليست مجرد هواية بل هي وسيلة فعالة جداُ لتنمية المهارات اللغوية والعقلية، تعلم لغات جديدة حيث أن تعلم اللغات الجديدة يساهم في حفيز العقل والتمتع بصحة نفسية أفضل.

5: النوم بقدر كافى:

من البديهي أنه أثناء العمل يجب على الإنسان أن يتوقف لبعض من الوقت للراحة كذالك الدماغ يجب أن يأخذ قسطاً من الراحة لكى يعمل بشكل إيجابى والأشخاص الذين يعانون من أرق في النوم تجدهم الأقل نشاطاً لذا يجب أخذ قسط كافى من الراحة أثناء الليل ما لا يقل عن ثمان ساعات.

6: ممارسة التأمل:

حيث أن التأمل هو تجربة للتعرف على الطاقة الداخلية والروحانية فالرسول صلى الله عليه وسلم كان دائماً يتأمل في الكون لينزل علية الوحى في غار حراء، فتأمل يقودنا إلى طرح العديد من الأسئلة التي تجعل العقل يفكر ولربما نكون عظماء يوماً بفكرة نتأمل بيها كنيوتن الذي وضع قانون للجاذبية فقط لأنه جلس يتأمل لبضع لحظات.

أهم طرق علاج مرض الإكتئاب

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *