تربية الابناء

بعض الأمور الهامة التى يجب أن تعرفها الأم عن تربية التوأم

إن تربية طفل واحد من الأمور الشاقة على الأبوين وبصفة خاصة الأم ، فما بالك بتربية التوأم ، فإن الأمر أكثر صعوبة ، فما هى الأسس التى يجب مراعاتها عند الأبوين اللذان يوجد عندهما توأم ، وكذلك الأمور التى يجب على الجميع أن يعرفها عند تربية التوأم ، لأن الزوجين معرضين أن ينجوا توأم فى أى وقت .

أولاً : هل يمكن أن يتم إرضاعهما طبيعياً ، وهل اللبن الطبيعى كافى لهما :-

يمكن الأم أن ترضع توأمها رضاعة طبيعية ، ولكن مع الأخذ فى الإعتبار لبعض الأمور ، فالرضاعة الطبيعية من الأمور الهامة عند الأطفال ، لما لها من فوائد صحية وجسدية تعود عليهم ، ولا يمكن بأى حال من الأحوال مقارنتها بالرضاعة الصناعية لا نفسياً ولا صحياً .

ثانياً : كيف تعرف الأم أن التوأم أخذوا ما يكفى من الطعام :-

إن طبيب الأطفال الذى تتابع معه الأم هو الذى يحدد لها ما يكفى من اللبن ، وذلك من خلال وزنهما والمتابعة معهم ، ووفقاً لتقرير الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ، فإن الأطفال حديثى الولادة يبدأ زيادة وزنهم بعد اليوم الخامس من الولادة .

ثالثاً : إختيار ألعاب وملابس متشابهة أم مختلفة :-

يعتقد الكثير بأن التوأم كأنهم شخص واحد ، ربما لأنهم مروا بنفس الظروف معاً أو لولادتهما ى نفس الوقت أو للتشابه بينهما ، وهذا إعتقاد خاطئ ، فكل واحد منهما له شخصيته وإحتياجاته التى تميزه عن الأخرين .

وبالتالى يجب علينا عند إختيار الملابس أن تكون مختلفة لكل توأم ، لأن إختيار نفس الملابس يجعلهم يشعروا أنهم شخص واحد ، إلا أنهم مختلفين فى كل شئ .

ويجب أن يعلموا ذلك أنهم ليسوا شخصاً واحداً ، وأنهم منفصلين فى كل شئ ، وكل طفل له أشيائه التى تميزه عن أخيه التوأم ، حيث أن التنوع والإختلاف فى ألوان الملابس والألعاب يجعلهم يشعروا بأنهم شخصان مستقلان عن بعض وليس شخصاً واحداً .

 

 

كيف تعلمى طفلك التعامل مع الطفل المتنمر

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.