بداية الأكل للرضع

بداية الأكل للرضع والوقت المناسب

صحة وتغذية الأطفال, صحتك By نوفمبر 19, 2022

بداية الأكل للرضع؟ سؤال يتم طرحه كثيرا خاصة من الأمهات الجديدة. وبالنسبة للوقت المناسب لبدأيه الرضيع الأكل فقد حددت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال الوقت الأفضل لبدء تناول الرضيع الطعام الخارجي وهو عند اتمام الرضيع الستة أشهر. ولكن قالت الأكاديمية انه من الممكن ان يبدأ الرضيع الطعام عند اتمام الأربعة أشهر، ولكن يجب توافر عده شروط.

شروط بداية اكل الرضيع عند ٤ شهور:

  • عندما يستطيع الرضيع ان يصلب رأسه ويسندها بشكل صحيح الى حد ما، ولكن لا يصلبها بشكل كامل، ولكن مجرد انه يستطيع ذلك “وذلك حتى لا يشرق الرضيع عند وضع الطعام في فمه او عند بلعه”
  • ان يكون الرضيع مقبل على الطعام وينظر اليه عند تواجده في المكان.
  • ان يكون وزن الرضيع مناسبا على الاقل أكثر من خمسه كيلو جرامات.
  • ان يستطيع الرضيع التقاط الطعام بفمه من المعلقة وبلعه.

بداية الأكل للرضع المبتسرين (المولودين قبل ميعادهم):

اما بالنسبة للأطفال الرضع المبتسرين او المولودين قبل ميعادهم فالأفضل لهم بدء الطعام بعد اتمام الستة أشهر. وذلك لان الجهاز الهضمي لديهم يتأخر في النمو وذلك لولادتهم قبل ميعادهم.

 متى يشرب الرضيع الماء:

‏وبعد ان بدأ الرضيع الاكل الخارجي يأخذنا ذلك الى الماء. فيجب بعد ادخال الطعام ان نعرض على الرضيع الماء لان الرضيع يحصل على احتياجاته من الماء وليس من الطعام فقط. فيجب ان تعرضي الماء عليه وإذا اخذها كان بها وان رفض لا مشكله فيتم العرض عليه وقت لاحق.

 ‏كيف أنظم الرضاعة مع وجبات الرضيع:

‏يجب عليكي ان تنظمي بين اوقات الرضاعة واوقات وجبات الرضيع وليس بعد ان تبدئي اكل الرضيع تنسى الرضاعة. فالرضاعة مهمه جدا بالنسبة للرضيع ولا غنا عنها إذا كانت طبيعي او صناعي.

فعلى سبيل المثال الرضيع يأخذ ثلاث وجبات في اليوم وهي افطار وغداء وعشاء. فتكون كل وجبه كل سته ساعات وبين كل وجبه واخرى رضاعه كل ساعتين.

‏فمثلا اخذ الرضيع وجبه الافطار بعدها بساعتين تقوم الام بإرضاعه وبعدها بساعتين تقوم الام بالرضعة الثانية وبعدها بساعتين تكون وجبه الغداء وهكذا.

ومن المتوقع انه مع بداية اكل الرضيع ان كميه الرضاعة تقل، ولكن مع مرور الوقت ستزيد كميه الرضاع وكميه الوجبة لان الرضيع ينمو ويكبر.

ما هي كميه الطعام عند بداية اكل الرضيع:

في البداية الرضيع يأخذ كميات قليله جدا من الطعام تعتبر لحسه او نصف معلقه شأى صغيره. وذلك لان الطفل في البداية يذوق الطعام ويتعرف على اشياء جديده غير لبن الام او اللبن الصناعي. وايضا تكون الكمية قليله لأنه في البداية وللتو يتعود الجهاز الهضمي على استقبال الطعام الصلب ويتعامل معه.

‏ولكن بعد مرور الوقت وتعود الرضيع على الطعام فتختلف كميه الطعام من وجبه لأخرى فتكون مثلا من ثلاثة الى خمسه معالق صغيره وذلك يختلف من طفل لأخر ومن وجبه لأخرى فمن الممكن ان هذه الوجبة يريد الطفل المزيد، ولكن الوجبة الاخرى اخذ ثلاثة معالق فقط. ولكن المهم انكى تعرضي عليه الطعام ولا تتوقفي الا عندما يغلق فمه ويدير وجهه الجهة الاخرى ويبدو انه شبع. وقتها فقط تتوقفي عن العرض عليه.

ومن الافضل ان تحضري كميات قليله من الطعام للوجبة حتى إذا شبع سريعا لا يتبقى شيء او يظل في الثلاجة فالطازج أفضل للرضع

اهميه النظافة مع تحضير وجبه الرضيع:

يجب ان تراعى معايير النظافة في كل شيء اثناء تحضير وجبه الرضيع من غسيل أيدينا، وغسيل الاطباق والمعالق، ونظافة كل الاشياء حتى نتجنب التلبك المعوي والجراثيم والميكروبات.

الوجبات الجاهزة للرضع:

هناك العديد من الوجبات الجاهزة للرضع، ولكن من الافضل الوجبات المصنعة في المنزل الطازجة النظيفة وايضا فهي أرخص في التكلفة.

طريقه تحضير طعام الرضع:

طعام الرضيع يحضر مخصوصا للرضيع فهو يكون مسلوق او مشوي ثم مهروس حتى يستطيع تناوله او يضرب في الخلاط ولا يصح للرضيع اكل المقلى او المسبك او اضافه الملح، او السكر، او زيوت، او دهون، او توابل.

مقارنه الاطفال الرضع ببعضها:

وفى النهاية لا يجوز مقارنه الاطفال ببعضها سواء في النمو او في الشهية فهذا يأكل خمسه معالق وهذا ثلاثة فقط فلا يجب المقارنة فكل طفل له طبيعته وقدرته التي خلقه الله بها.

وحتى نتأكد من ان الطفل يأخذ الكمية المناسبة للغذاء يجب متابعه نمو الطفل بانتظام ومتابعه الوزن والطول حتى نتأكد من التغذية السليمة للطفل. ولو هذه الارقام طبيعية إذا فهذا الطفل سليم الغذاء لكن لو قليله يجب زيادة كميه الغذاء وقتها.

شاهد أيضا..

ليه ترضعي طفلك طبيعي؟

فيروس كورونا يهدد صحة رضيعك؟ الرضاعة الطبيعية هي الحل.