تربية الابناء

المسئولية والعدل التى يجب غرسها فى نفوس أبناءنا

المسئولية والعدل من ضمن صفات القيم والأخلاق التى يجب أن يكتسبها الطفل ، ولابد أن نعلم أبناءنا كيف يكونوا مسئولين عن أنفسهم ، وكيف يتصرفون فى المواقف التى تعرض عليهم ، كما أنه لابد على الأهل أن يعلموا أبناءهم العدل فى كل شئ ، وألا يكونوا إنتهازيين .

أولاً : المسئولية :-

لابد أن نعلم أطفالنا كيف يتحملون المسئولية منذ الصغر، وكيف يتصرفون فى أمر يعرض عليهم ، حتى نربى لديهم القدرة على أن يعتمدوا على أنفسهم ، فإذا تصرفوا بشكل صحيح نشركهم ونشجعهم على إتقانهم فى تحمل المسئولية ، أما إذا تصرفوا بشكل خطأ نوجههم ونعلمهم كيف يتصرفون بشكل صحيح دون أن نعاتبهم أو نوجه لهم اللوم على تصرفاتهم  .

ومن الأنشطة التى نربى بها الأطفال على المسئولية هو أن يكون الطفل لديه طموحات وأهداف طويلة وقصيرة المدى ، بحيث يحدد لنفسه فى بداية اليوم الأهداف التى سيقوم بتحقيقها ، وفى نهاية اليوم يراجع نفسه ما الذى حققه ، ولكى نربى أولادنا على الإحساس بالمسئولية ، نعطى لهم كتب مشاهير ناجحين عنوا كثيراً حتى وصلوا إلى المجد .

كما نعلمهم كيف يفكروا فى موضوع ما ويفكروا فيه بتمعن للوصول إلى أفضل النتائج ، ويجب على الأطفال أن يتحدثوا مع أهلهم وفرصة أن الأهل يعلموا أولادهم كيفية التحكم فى النفس وأن يكوم لديهم الإنضباط ، وأن يُفكروا جيداً قبل أن يتحدثوا أويعملوا ، وأنهم مسئولين عما يقولون .

ثانياً :العدل :-

العدل هو صفة من صفات التى لابد أن يكتسبها الطفل ، ويُعد العدل من القيم والمسئولية التى يجب على الأهل أن يغرزها فى أولادهم ، فعندما يلعب الطفل مع زملائه لابد أن يتبع قواعد اللعبة ، وألا يستغل الأخرين .

ويتعلم الأطفال العدالة من أهلهم ، عندما يرون أهلهم لا يميزون بين أولادهم ويعدلون بينهم ، وعندما يتشاجر الطفل مع أطفال آخرين لا ينحاز الأهل لطفلهم إذا كان مذنب ولابد من معاقبته ، وبالتالى نربى فى أطفالنا ثقافة العدل .

 

القيم والأخلاقيات التى يجب زرعها فى أولادنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.