بيتك اجملزيوت واعشابعناية بالشعر

القمل.. نصائح للتخلص منه بأفضل 7 طرق

تأتي عدوى القمل نتيجة الإصابة بإحدى الفطريات. فالقمل من الحشرات الطفيلية صغيرة الحجم لا تمتلك أجنحة لهذا فهو لا يستطيع الطيران أو القفز. فهي تتغذى على دم الإنسان. ويكون لونها في مراحلها الأولى أبيض ثم يتغير لونها إلى اللون البني المحمر عند تغذيتها على دم الإنسان. ويمكن أن ينتشر بسهولة ببين الأشخاص وخاصةَ الأطفال في مراحل الدراسة المختلفة من خلال الاتصال بشكل مباشر بينهم وبين زملائهم، وبالتالي تنتقل إليهم العدوى ويشاركوها فيما بينهم.

أسباب ظهور حشرة القمل؟

يرجع السبب الرئيسي في ظهور حشرات القمل وهو للتغذية، فهي تتغذي على دم الإنسان مثل حشرات أخرى مثل الناموس البراغيث البق. وتوجد هذه الحشرات على جلد الإنسان وفي أماكن متفرقة كفروة الرأس والجسم ومنطقة العانة. وتسطيع أنثى حشرات القمل أن تنتج مادة لزجة تربط كل بيضة تنتجها بقوة في جذع الشعر، ويفقس هذا البيض ما بين 6 إلى 9 أيام تقريبًا.

وتنتقل الإصابة بحشرات القمل بين الأفراد من خلال عدة أسباب، ومنها:

  • الاتصال بشكل مباشر من رأس شخص لأخر أو من جسم لجسم أخر. ويحدث هذا الأمر عندما يلعب الأطفال مع بعضهما البعض أو عندما يجلس أفراد العائلة معًا عن قرب.
  • تخزين الملابس والمتعلقات الشخصية في دواليب أو على علّاقات ملابس بالقرب من ملابس أخرين.
  • استخدام الأدوات والمتعلقات الشخصية للأفراد مثل الملابس الشخصية وأمشاط الرأس – أدوات الشعر – سماعات الرأس -المناشف والفوط – البطانيات – الوسائد.
  • ملامسة الجلد ورأس لأسطح أثاث ملوثة مثل النوم على السرير أو على وسائد لشخص مصاب بالقمل. فهو يستطيع أن يعيش بعيدًا عن الجسم لمدة من يوم إلى يومين.

أنواع حشرة القمل

يوجد في بيئاتنا 3 أنواع من حشرة القمل، ومنها ما يلي:

  1. قمل الرأس، حيث يعيش قمل هذا النوع من القمل على فروة الرأس، ويمكن رؤيتها بسهولة تحديدًا عند أسفل شعر الرأس وعلى جانبين الرأس فوق الأذنين.
  2. قمل الجسم، حيث يعيش هذا النوع بالملابس وعلى الفراش وينتقل إلى جلد الإنسان؛ لكي يحصل على الغذاء، وفي الغالب يصيب هذا النوع من القمل أجسام الأشخاص الذين لا يقومون بالاستحمام أو غسل ملابسهم بشكل منتظم.
  3. قمل العانة، حيث يعرف هذا النوع باسم السلطعون أو السرطانات، ويعيش على جلد الإنسان وفي شعر منطقة العانة. ويحدث عادةً نتيجة الاتصال الجنسي، كما أنه يمكن أن يوجد أيضًا في حالات قليلة على شعر الأجسام الخشنة مثل الحواجب والرموش وشعر الصدر.

أضرار تواجد حشرة القمل

يعتبر وجود حشرة القمل في الشعر له العديد من الأضرار، حيث سيؤدي إلى:

  • تهيج فروة شعر الرأس.
  • الإحساس بالأرق والصعوبة في النوم.
  • الشعور بالحكة الشديدةـ والتي يمكن أن تؤدي إلى جروح وخدوش مختلفة.
  • ظهور بقع حمراء في أماكن متفرقة على الرأس أو الكتفين أو الرقبة أو أماكن غيرها بالجسم.
  • الشعور بالانعزال عن الأفراد؛ خوفًا من العدوى، مما يؤدي إلى تأثير سلبي على نفسية الطفل.

نصائح للحد من انتشار حشرة القمل

للحد من انتشار قمل الشعر يُنصح بإتباع الارشادات الأتية:

  • القيام بتمشيط الشعر بمشط مخصص ذا أسنان رفيعة ومتقاربة.
  • الكشف المبكر عن توجد القمل من خلال تفقد الأم لشعر أبنائها؛ تجنبًا لاكتشافه في مراحل متأخرة بعد انتشاره بشكل أوسع وفقس بيضه.
  • القيام بغسل فرشاة الشعر بالماء الساخن والصابون ونقعها بهم لمدة ساعة، وتعقيمها جيدًا.
  • البعد عن مشاركة الأغراض والأدوات الشخصية مع الأخرين، ومنها على سبيل المثال فرشاة الشعر – الملابس – القبعات – المنشفة الخاصة بالشخص.
  • عزل الشخص المصاب شعره بالقمل في غرفة خاصة؛ حتى لا تنتقل العدوى للأخرين أو المتعاملين معه.

كيفية التخلص من حشرة القمل بمواد طبيعية

1. زيت الأطفال

يمكن استعمال زيت الأطفال في التخلص من القمل عن طريق دهن الشعر بكمية مناسبة منه، ونقوم بتمشيط الشعر باستخدام مشط خاص بالقمل ببطء؛ حتى يبدأوا بالتساقط، وبعدها نقوم بغسيل الشعر بالماء الساخن والشامبو. وفي مساء يوم استخدام زيت الأطفال أو قبل الذهاب للنوم نقوم بوضع بعض من الخل الأبيض على الشعر، ونضع عليه قبعة شعر ونتركه حتى الصباح، ثم نغسل الشعر بالماء والشامبو كما هو المعتاد. ونكرر هذه الطريقة لمدة 4 أيام؛ للتخلص من المتبقي من القمل وبيضه.

2. الخل الأبيض أو خل التفاح

نخلط مقادير متساوية من الخل الأبيض أو خل التفاح مع الماء بشكل جيد، ونقوم بوضع الخليط على الشعر، ونقوم بلف منشفة على الشعر لمدة ساعتين، ثم نقوم بتمشيط الشعر جيدًا باستعمال مشط مخصص، وبعدها نقوم بشطف الشعر بالماء.

3. زيت الزيتون

نضع مقدار مناسب من زيت الزيتون على الشعر قبل الذهاب للنوم، ونقوم بتغطية الشعر بمنشفة أو قبعة رأس ونتركه لمدة ليلة كاملة، وفي الصباح نقوم بتمشيط الشعر جيدًا بمشط ذا أسنان رفيعة متقاربة، وبعدها نقوم بغسيل الشعر بالشامبو.

4. الثوم

نحضر 10 فصوص ثوم ونسحقهم بشكل جيد حتى يتكون معنا معجون، ثم نخلطهم مع ثلاثة معالق صغيرة من عصير الليمون، وبعدها نقوم بوضع الخليط على فروة الرأس ونتركه لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك نغسل الشعر بالماء الساخن. ونقوم بتكرار هذه الطريقة بشكل يومي.

5. الملح

نخلط كميات متساوية من الملح على مقدار من الخل الأبيض أو خل التفاح بشكل جيد، ونقوم بوضع المحلول الناتج في زجاجة رش، ونستخدمه عن طريق الرش على جميع أجزاء الشعر، ونقوم بعدها بتغطيته بقبعة الشعر أو المنشفة ونتركه لمدة ساعتين، وبعد ذلك نغسل الشعر بالماء، ويفضل تطبيق هذه الطريقة مرة واحدة كل ثلاثة أيام؛ لكي نحصل على نتيجة إيجابية.

6. الفازلين

نقوم بوضع طبقة من الفازلين على فروة الرأس قبل الذهاب للنوم، ونقوم بتغطية الشعر منشفة أو قبعة الشعر، ونتركه لمدة ليلة كاملة. وفي الصباح نقوم باستخدام زيت الأطفال لإزالة الفازلين، وبعدها نقوم بتمشيط الشعر بمشط مخصص للقمل، ويفضل الانتظام في استعمال هذه الطريقة لعدة أيام متتالية؛ للتخلص منهم وبيضهم.

7. زيت شجرة الشاي

سنقوم بعمل خليط يتكون من ملعقة من زيت الشاي وثلاثة معالق من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ونضع الخليط على الشعر ونقوم تغطيته بمنشفة الشعر ونتركه لمدة نصف ساعة، وبعدها نقوم بغسل الشعر بالماء الساخن ونمشطه بمشط مخصص.

شاهد أيضا..

الحمو نيل أسباب ظهوره وعلاجه

علاج حمو نيل الأطفال في الصيف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *