عناية بالبشرة

العناية بالأظافر.. نصائح ووصفات طبيعية

يمكنك العناية بالأظافر وضمان صحتها ومظهرها من حيث إتباع وصفات طبيعية للعناية بالأظافر. وأيضا تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والبيوتين (وهو فيتامين B7) الموجود على سبيل المثال في الأرز البني، والبرغل، وفول الصّويا، والبازيلاء الخضراء، والشّوفان. ولكن يجب استشارة الطّبيب عند الرّغبة بتناول هذه العناصر من خلال المكمّلات الغذائية.

نصائح للعناية بالأظافر:

ولترطيب الأظافر يمكنك وضع المرطّب كل يوم بانتظام على الأظافر وعلى اليدين وخاصّةً في فصل الشّتاء. إذ يكون الهواء جافا وقد يسبب ذلك التشققات، وعند استخدام الصّابون أيضا. ويمكنك التغلب على ذلك باستخدام المرطّبات مثل كريمات ترطيب البشرة والفازلين وزيت فيتامين) د (. ويتم فرك الأظافر بلطف بالمرطّب.

ولحماية الأظافر ننصح بارتداء القفازات عند القيام بالأعمال المنزليّة لحماية الأظافر.

عدم قص البشرة المحيطة بالأظافر ويمكن دفعها بلطفٍ باستخدام عصا البرتقال واستخدام مقص أظافر ذي مقبض منحني وحواف القص فيه تتّبع المنحنى الطّبيعي للظفر. ثم استخدام طلاء الأظافر الخالي من الفورمالديهايد والتولوين وديبوتيل الفثالات. واستخدام مزيل طلاء الأظافر الخالي من الكحول.

وصفات طبيعية للعناية بالأظافر:

واما عن كيفية تقوية الأظافر وتطويلها بسرعة جدا وفي خلال يوم واحد وتوجد عدة وصفات يمكن من خلالها العناية بالأظافر وتقويتها ضدّ الكسر أو التشقيق. ومنها الوصفات الطّبيعية الآتية:

 عصير الليمون:

يحتوي اللّيمون على فيتامين C والذي يسهل النمو الصحي للأظافر ويزيل الاصفرار عنها. ويجب عدم استخدامه على اليدين أو الأصابع المصابة بالجروح لأنّه سيلسعها جدا.

  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • 3 ملاعق كبيرة من زيت الزّيتون.
  • يمزج الليمون وزيت الزّيتون في وعاء.

يسخن المزيج في الميكروويف لمدة 40 ثانيه وثمّ تنقع الأظافر في المزيج لمدّة 10 دقائق. ويمكن تكرار الوصفة كل يوم وهناك طريقة يومية أخرى وذلك باستخدام شريحة من اللّيمون يتم فركها على الأظافر لمدّة 10 دقائق وثمّ يغسّل بالماء الدّافئ.

 زيت جوز الهند:

يحتوي زيت جوز الهند على العناصر الغذائية التي توفر التّرطيب والتّغذية للأظافر وللبشرة المحيطة بها. وكما أنه يعالج الالتهابات الفطريّة فيها لذلك فباستخدامه يمكن الحصول على أظافر صحية وقوية وطريقته هي:

يسخن زيت جوز الهند قليلا ثم يتم تدليك الأظافر والأصابع بحركةٍ دائريّة به وهذا يعمل على تحفيز نمو الأظافر من خلال تحفيز الدّورة الدّموية. مع تكرار الوصفة يوميا قبل النّوم.

 عصير البرتقال:

يحتوي البرتقال على فيتامين C والذي يحفّز إنتاج الكولاجين وذلك ما ينتج عنه أظافر قويّة وصحيّة جدا. وطريقة هذه الوصفة هي:

يعصر البرتقال ثمّ ضعي العصير في وعاء وتُنقع الأظافر في وعاء عصير البرتقال لمدّة 15 دقيقة. ثمّ يتم غسلها بعد ذلك ويتم ترطيب الأظافر جيداً ويمكن تكرار الوصفة يوميا.

 زيت الزيتون:

يحتوي زيت الزّيتون على فيتامين E والذي يغذي الأظافر ويرطبها وينشّط الدّورة الدّموية فيها ومما يسهل نموّها بشكلٍ صحي وقوي وطريقته هي المكونات:

يسخّن زيت الزّيتون ويتم تدليك الأظافر والبشرة المحيطة به لمدّة 10 دقائق. وثمّ يتم ارتداء القفّازات وتركها ليلةً كاملة. ويمكن أيضاً نقع الأظافر في زيت الزّيتون الدّافئ لمدّة 15 دقيقة وتكرّر هذه الوصفة يوميا.

 خل التّفاح:

يعالج الأظافر الهشّة التي تتكسّر بسهولة مما يعوق ذلك نموها، وإذ يحتوي على العناصر الغذائية التي تحسّن من صحّة الأظافر مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد بالإضافة إلى حمض الماليك وحمض الخليك. الذي يعمل على مكافحة التهابات الأظافر وطريقته هي:

  • ماء
  • خل تفاح طبيعي.

طريقة التحضير: خلط كميات متساوية من خل التفاح الطبيعي وغير المصفى مع الماء في وعاء صغير. وتُنقع الأظافر في هذا المحلول لدقائق قليلة جدا.

ويتم دفع البشرة المحيطة بالأظافر إلى أسفل بلطف بعد النّقع مباشرة. ويمكن القيام بذلك مرّة واحدة يومياً وخلال أيام قليلة ستصبح الأظافر أقوى بكثير من الأول. ويمكن الاحتفاظ بالمحلول بعد استخدامه لاستعماله في مرّات أخرى.

 زيت فيتامين E:

تحتاج الأظافر للتّرطيب ومن أفضل المرطّبات لها هو فيتامين E الذي له دورٌ أيضاً في تغذيتها وتقويتها. وطريقة تطبيقه على الأظافر هي:

تُفتح كبسولة فيتامين E لاستخراج الزّيت منها ويطبّق الزّيت على الأظافر قبل الذّهاب إلى السرير ويتم التّدليك بلطفٍ لمدّة 10 دقائق لزيادة الدورة الدموية. مع تكرر الوصفة يومياً لمدة أسبوع.

شاهد أيضا…

فوائد فيتامين سي للبشرة

قشرة الشعر الجافة وطرق التخلص منها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *