إسلاميات

العلم في الإسلام، فضله و أهميته من القرأن والسنة

كتب: محمد جابر

ومما لا شك فيه أن العلم في الإسلام له مكانة عالية لأنه حياه القلوب، ونور الابصار. به يبلغ الانسان منازل الابرار، وبه يطاع الله {عز وجل} وبه يعبد وبه يوحد وبه يمجد وبه توصل الارحام وبه ترفع الامم أعلى الدرجات. فالاسلام على سبيل المثال دين العلم لا يعرف دين مثله أشاد بالعلم وحث عليه، ورغب في طلبه ونوه بمكانه أهله، وأعلى من قدرهم. وبين فضل العلم وأثره في الدنيا والأخره وحث على التعلم والتعليم.

أيات فضل العلم في الإسلام:

والدليل على ذلك على سبيل المثال، أن أول الأيات التى نزلت من الوحي على قلب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهذه الايات أشارت إلى فضل العلم إذ أمرت بالقراءه. وهي مفتاح العلم ونوهت بالقلم وهو أدآه نقل العلم وذلك في قوله تعالى:

[إقراء بسم ربك الذي خلق (1) خلق الإنسان من علق (2) إقرا وربك الاكرم (3) الذي علم بالقلم (4) علم الانسان ما لم يعلم (5)] صدق الله العظيم (سورة العلق).

فهذه أول صيحه تسموا بقدر القلم وتنوه بقيمه العلم ونتيجة على ذلك تعلن الحرب على الأميه الغافلة وتجعل اللبنة الاولى في بناء كل إنسان عظيم. أن يقرا وأن يتعلم فهذا إن دل ذلك على شيء فإنما يدل على أن مكانة العلم في الاسلام لا تدانيها مكانة كما قال ربنا في كتابه:

[قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب (9)] صدق الله العظيم (سورة الزمر)

فهذا هو فضل العلم أيها الاحبه وعلينا جميعا أن نتعلم فإن العلم نور والجهل ظلام. ولقد عني الاسلام أعظم العناية بالعلم وحث اتباعه على طلبه والبحث والتفكير في كل ميدان من ميادين المعرفة. وكل مجال من مجالات الحياة والقران الكريم كتاب العلماء الذين اوتوا العلم وفي هذا يقول العليم الحكيم:

[بل هو آيات بينات في صدور الذين اوتوا العلم وما يجحد بآياتنا الا الظالمون (49)] صدق الله العظيم (سوره العنكبوت).

أحاديث الرسول الكريم عن العلم:

ولقد اوضح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مكانه العلم وفضيلة طلبه في حديث يدفع كل من قراه بتدبر الى المسارعة في طلب العلم افناء العمر في سبيل تحصيله فقال:

{من سلك طريقا يطلب فيه علما، سلك الله به طريقا من طرق الجنة} رواه مسلم.

وحينما شبه الرسول الكريم تعلم أية من كتاب الله بـ 100 ركعة، فعن ابي ذر رضي الله عنه قال:

[قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يا ابا ذر لان تغدو فتعلم أيه من كتاب الله خير لك من ان تصلي 100 ركعة] صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضا..

شهر رمضان شهر الخير والبركات

كيف تعلمى طفلك الأمانة منذ الصغر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.