صحتك

الصحة النفسية للمرأة والجسدية

الصحة النفسية للمرأة هي موضوع مهم يستحق الاهتمام والعمل. فوفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالاكتئاب والقلق واضطراب ما بعد الصدمة. بل قد تواجه النساء تحديات إضافية عندما يتعلق الأمر بالصحة العقلية بسبب عوامل بيولوجية. منها على سبيل المثال التغيرات الهرمونية المتعلقة بالحيض والحمل وانقطاع الطمث. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسهم العوامل الاجتماعية مثل التمييز على أساس الجنس وعدم الوصول إلى خدمات الصحة العقلية في تدهور الصحة العقلية للنساء.

كيفية الحفاظ على الصحة النفسية للمرأة:

من المهم للمرأة أن تحصل على خدمات رعاية الصحة النفسية المناسبة وفي الوقت المناسب. والتي تكون مصممة لتلبية احتياجاتها الخاصة. وهذا يشمل الرعاية من المهنيين المؤهلين مثل الأطباء النفسيين وعلماء النفس وكذلك مجموعات الدعم المجتمعية.

كما ويجب أن تكون النساء أيضًا على دراية بعلامات وأعراض المرض العقلي حتى يتسنى لهن طلب المساعدة مبكرًا إذا احتاجن إليها.

ومن أجل تعزيز صحة نفسية أفضل بين النساء، من الضروري أن يعمل المجتمع من أجل الحد من التمييز والعنف على أساس الجنس. بالإضافة إلى ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الاستثمار في خدمات الصحة النفسية العامة. وذلك من أجل ضمان حصول جميع النساء على رعاية جيدة.

ومن المهم أيضا أن يشارك الأشخاص من جميع الأجناس في حوار مفتوح حول قضايا الصحة العقلية من أجل تقليل وصمة العار وخلق جو مناسب يعطي المرأة الثقة في استعادة صحتها النفسية.

الصحة الجسدية للمرأة جزء مهم من الرفاهية العامة:

ممارسة الرياضة بانتظام والتغذية المتوازنة والنوم الكافي أمور ضرورية للحفاظ على صحة بدنية جيدة. ويمكن أن تساعد التمارين في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض معينة وتحسين اللياقة البدنية العامة للمرأة.

كما يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي متوازن يتضمن الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة في الحفاظ على صحة المرأة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر حيوي لكل من الصحة البدنية والعقلية.

وقد تجد النساء أن أنشطة اللياقة البدنية المنتظمة مثل المشي أو ركوب الدراجات أو السباحة يمكن أن تساعدهن على البقاء نشيطات وبصحة جيدة.

الفحوصات المنتظمة مع مقدم الرعاية الصحية مهمة أيضًا لمراقبة الصحة البدنية ومعالجة أي مشاكل محتملة في وقت مبكر. إذ يمكن أن يساعد اتخاذ خطوات للحفاظ على صحة بدنية جيدة النساء على الشعور بالنشاط والبقاء بصحة أفضل لفترة أطول.

شاهد أيضا…

العناية بالحامل كيف تكون؟ وما يستطيع الزوج تقديمه لزوجته وقتها؟

الاكتئاب الموسمي – أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية والعلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *