بيتك اجملزيوت واعشاب

الدود بالمنزل.. أسباب ظهوره وأفضل 5 طرق للتخلص منه

يعتبر الدود أو الديدان من الحيوانات اللافقارية والتي تمتلك أجسامًا طويلة نحيفة واسطوانية. ويوجد منها الكثير من الأنواع متفاوتة الأحجام؛ نتيجة لكثرة انتشارها وتواجدها في بيئات متعددة، كما أنها تستطيع العيش في البر والبحر وعلى النفايات والخضروات والفاكهة، وبالتالي تكون آفة ضارة تغزو المنزل وتسبب تلفًا بالأطعمة والأماكن التي تتواجد بها.

أسباب ظهور الدود

يقصد بالدود الأبيض وهو يرقات الذباب التي تتكون نتيجة انجذاب الذباب على رائحة القمامة النفاذة بما تحويه من أطعمة فسدت. مما يجعل الذباب يطرق بيضه في هذه الأماكن، لهذا السبب يتواجد عادة حول أكياس القمامة. وعلى الرغم من أنه يثير الاشمئزاز إلا أنها ذات فائدة في البيئة، فهي تتناول أجسام الكائنات النافقة وتستهلكها.

أضرار تواجد الدود

إن انتشار الدود بالمنزل يتسبب في انتقال بعض الأمراض البكتيرية للإنسان؛ لأنه يعتبر في الأساس طفيليات تحمل البعض من الأوبئة. وإن ترك يرقاته (الذباب) ستتحول لاحقًا إلى ذباب.

نصائح تساعدك على الحد من انتشار الدود في المنازل

في الغالب ينتشر الدود حول سلة القمامة أو في أسفلها وتحت السجاجيد، ولهذا بإتباع بعض الارشادات الأتية ستساعدنا للحد من انتشارها داخل المنزل، ومنها:

  • تنظيف المنزل بداية من الحوائط والسقف إلى أن نصل الأرض؛ لكي نتأكد من إزالة خيوط العناكب وبقايا الطعام التي يتغذى عليها.
  • تقليل الرطوبة داخل المنزل عن طريق الحفاظ على فتح النوافذ والتهوية الجيدة؛ حيث ينمو الدود بالأماكن الرطبة.
  • سد الثقوب والشقوق التي تعتبر مأوى مناسب لها.
  • التخلص من القمامة بشكل دوري بإخراجها؛ حتى لا تتراكم بالمنزل.
  • تنظيف سلة المهملات باستخدام الماء الساخن والصابون، وتجفيفها بشكل كامل؛ حيث إن البيئات الرطبة تجذبهم.
  • جعل سلة المهملات مغلقة أغلب الوقت.
  • سكب الماء الساخن على يرقات الدود إن وجدت.
  • تنظيف السجاجيد من آن إلى أخر بالمنظفات، ويمكن استخدام مكنسة البخار في تنظيفها؛ لأن بخاء الماء يقضي عليهم.

 

كيف تتخلص من الدود بمواد طبيعية

1. خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح في شكل محلول عن طريق تخفيف مقدار  كوب من خل التفاح في  كوب من الماء، ونقوم بصب المحلول على الدود؛ لكي يظل المحلول على أجسامها ويقتلها خلال 18 ساعة.

2. القرفة

تستخدم القرفة عن طريق مزج مقدار  كوب من القرفة على مقدار   من كوب الماء، ثم نقوم بصب المحلول على الدود ببطء؛ لأن المحلول سيقتلها في حوالي 6 ساعات.

3. زيت النعناع أو الكافور

يمكن عمل بخاخة رش من إحدى الزيوت العطرية مثل زيت النعناع أو زيت الكافور عن طريق مزج مقدار من 4 – 5 قطرات أي منهم على مقدار من الماء داخل بخاخة، ونقوم بعدها بالرش على المناطق التي يتواجد فيها. كما يمكن أيضًا مسح الأسطح بقماشة مع رشها بالمحلول الناتج.

4. الملح

يتميز الملح بأن لديه القدرة على امتصاص الماء من جسم الدود، وبالتالي يحدث جفاف في جسمها مسببًا الموت لها، ولذلك سنستخدم الملح بوضع كمية منه عليهم بشكل مباشر، ونكرر هذه العملية في حالة كان ما زال حيًا. كما ينصح برش بعض من الملح بشكل دوري داخل سلة المهملات؛ لكي نتفادى وصولها لها في المستقبل.

5. الماء المغلي

يمكن استخدام الماء المغلي عن طريق صب مقدار منه على الدود بشكل مباشر وأيضًا الأماكن التي يعتقد أن يتواجد فيها، باستثناء الجدران والمفروشات أو سجاد الأرض؛ حتى لا تتسبب الرطوبة الناتجة عن الماء بظهور العفن.

شاهد أيضا..

كيفية القضاء على الصراصير بـ 7 طرق منزلية فعالة وبسيطة

حشرة السوس.. أسباب تواجدها وأفضل 5 طرق للتخلص منها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.