فوائد الخضراوات لجسم الإنسان

الخضراوات وفوائدها الرائعة لأجسامنا

صحتك By أكتوبر 04, 2022

دائما في حياتنا ما نتعامل ونري في الأسواق العديد من الخضراوات. على سبيل المثال النعناع والبقدونس والبطاطا وغيرها من الخضراوات منا من لا يحبها ومنا من يقدر قيمتها. لذلك في هذا المقال نقدم لكم فوائد العديد منها.

فوائد بعض الخضراوات:

النعناع:

يعد النعناع مقويا للدماغ لذلك كان الأطباء من العرب يصفونه كمقوي للدماغ إذ يساعدهم على التخلص من الخمول ونظرا لأنه يعد منشط للدم الصاعد إلى الرأس، فانه يقوى درجة صفاء الذاكرة كما أنه يساعد على التركيز والإبداع. ليس ذلك فحسب فأنه يساعد على تهدئة اضطرابات المعدة ولا ننسى أن لزيوته العطرية خصائص مضادة للاضطرابات مما دفع الفرنسيون الى استخدام منقوع النعناع بعد تناول وجبة العشاء كأحد طقوس الهضم.

البقدونس:

البقدونس من الخضر والذي لا يكاد بيت يخلو منه. فالقوى الشفائية الوافرة للبقدونس أكثر عدداً من أن يدركها من الناس، إذ أن لأوراقه خصائص مطهرة لتخليص الجسم من السموم والبقدونس غنى بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.

البطاطا وفوائدها:

البطاطا غذاء شعبي ذو قيمة غذائية كبيرة فهي غنيه بالفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان وخاصة فيتامين (أ) ذو أهمية في عملية الابصار الذي يعمل كذلك على احتفاظ الجلد والشعر بحالتهما الطبيعية الصحية فيحمى الشعر من السقوط والجلد من الجفاف والبطاطا طعام مولد الطاقة ومصلح للاضطرابات الهضمية ومناسب للجميع بمن فيهم المصابون بعسر الهضم.

الجزر وأهميته للإبصار وعلاج الجروح:

الجزر واحد من النباتات الأكثر انتشاراً في العالم بأكمله وهو غنى بمادة تسمى بمادة (الجزرين) التي يحولها الجسم عندما نتناولها إلى فيتامينات ومواد أساسية. وأيا كان تم تناوله مباشرة بأليافه أو على شكل عصير فلا شك أنه ضروري للفئات العمرية جميعها.

كما أنه عند وضع الجزر الطازج فوق الجرح يعمل على تلطيفه وكما يساعد على التئامه بسرعه.

أما إذا استخدم كمادة أو مستخلص فإنه يقوى البشرة ويغذيها كما أن للجزر خصائص كثيرة فهو ملطف ومضاد لفقر الدم أو ما يسمى الأنيميا ومطهر وشافي للجروح وغنى بالمعادن وملين ومهدى.

التين وأهميته في التداوي من الأمراض:

شجره التين من أكثر الأشجار المثمرة وقد تم ذكرها في القرآن وسميت باسم سورة كاملة في المصحف الشريف (سورة التين). والتين ثمر سهل الهضم وغنى بالسكر ويحتوي على عناصر بروتينيه ودهنيه وعلى كثير من الفوسفور والكالسيوم.

العنب وأهميته في التداوي من الأمراض:

غذاء مولد للطاقة لأنه يحتوي على الماء والسكر والبروتينات والبوتاسيوم والفيتامينات بأنواعها. وهو مضاد لفقر الدم ومنق له وسهل الهضم لأن سكرياته سريعة التمثيل عند الهضم ومطهر ومبيد للجراثيم.

إن النباتات الطبية والخضراوات دون استثناء تفيد في علاج الكثير من الأمراض، وان العلاج بالنباتات خاصة طريقه يستشرق لها مستقبل باهر وهذا نتيجة لما بشرتنا به الاكتشافات الحديثة. ولكن رغم فوائد تلك النباتات فإن جمع النباتات واستعمالها لابد وأن يستند إلى المعرفة والتجارب التي تستند إليها.

شاهد أيضا..

فوائد الشوكولاته – 9 فوائد للشوكولاته تمنحك صحة أفضل

فوائد الخيار المتعددة لصحة الفم والقلب والبشرة والأظافر

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *