جمبري

الجمبري وأهم فوائده لجسم الإنسان

صحتك By يناير 06, 2023

الجمبري أو ما يسميه البعض الروبيان أو القريدس من أشهى الأكلات التي يفضلها الكثيرون وذلك نظرا لإن فوائد الجمبري عديدة. وذلك بالإضافة الى أنه يتميز بمذاقه الطيب المميز عن غيره من الأسماك. فضلا عن ذلك ويحتوي على نسبة عالية جدا من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض والفيروسات. وأما عن فوائد الجمبري هي:

فوائد الجمبري على صحة الجسم:

 منخفض في السعرات الحرارية:

تمثل السعرات الحرارية كمية الطاقة المخزنة من الطعام وعندما تستهلك سعرات حرارية أكثر مما تحرقه يوميا يؤدي ذلك إلى تخزين جسمك للسعرات الحرارية الزائدة التي تتناولها كدهون. ويعتبر الروبيان من الاطعمة المنخفضة في السعرات الحرارية ويساعد على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم.

 نسبة عالية من البروتين:

واليكم سبب آخر لتناول الجمبري وهو أنه يحتوي على نسبة عالية جدا من البروتين. ويشكل البروتين المتواجد فيه اللبنات الأساسية لبناء العضلات وضمان صحة الأعضاء، والجلد، والهرمونات. لهذا السبب قد يكون الخيار الأمثل للرياضيين إذ يساعدهم على بناء عضلاتهم بشكل سليم.

وقد أكدت الدراسات أن الزيادة في تناول البروتين يساعدك على تقليل الوزن وأيضا خفض الدهون في منطقة البطن. بالإضافة إلى زيادة القوة وكتلة العضلات الهزيلة. وثبت أيضًا أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين يمكنه أن يخفض ضغط الدم ويحارب مرض السكري.

 غني بالمغذيات والعناصر الغذائية الهامة:

كما يحتوي الروبيان على نسبة عالية جدا من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تحمى جسمك من الامراض ومنها:

·        السيلينيوم:

إذ يعمل السيلينيوم كمضاد قوي للأكسدة وهو مهم لصحة الغدة الدرقية ويساعد على تعزيز جهاز المناعة لديك.

·        فيتامين ب 12:

يحافظ على صحة أعصاب الجسم وخلايا الدم وكما يساعد أيضا في جعل الحفاظ على الحمض النووي وهي المادة الوراثية في جميع الخلايا.

·        الحديد:

يحتوي الجمبري أيضا على الحديد الذي يقي من خطر فقر الدم أو الأنيميا. والغرض الرئيسي من الحديد أيضا هو حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم في الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء. وكما أنه يساعد على إزالة ثاني أكسيد الكربون من الجسم.

·        الفوسفور والكالسيوم:

يعمل الفوسفور مع الكالسيوم لبناء العظام وكما أنه يلعب دورا مهما جدا في الحفاظ على الأحماض الأمينية وأغشية الخلايا وإنتاج الطاقة في الجسم.

·        النياسين:

يساعد في تحويل الطعام إلى طاقة بمساعدة الإنزيمات وكما يساعد في إصلاح الحمض النووي ويعمل كمضاد للأكسدة كما ويخفض الكوليسترول ويحسن وظائف المخ والجلد.

·        الزنك:

مطلوب للتعبير الجيني والتفاعلات الأنزيمية ودعم وظائف المناعة وتخليق البروتين وتخليق الحمض النووي، والتئام الجروح، ونمو وتطور الجسم.

·        المغنيسيوم:

ينظم وظائف العضلات والأعصاب ومستويات السكر في الدم ومستويات ضغط الدم ويساعد في صنع البروتين والعظام والحمض النووي أيضا.

·        اليود:

يستخدم اليود في دعم وظائف الغدة الدرقية لصنع هرموناتها التي تساعد في نمو وتطور الجسم. كما أن اليود مهم جدا في نمو الدماغ ووظائفه.

 يحتوي الجمبري على مضادات الأكسدة:

يحتوي الروبيان على مضادات الأكسدة التي تسمى الأستازانتين وهي أحد مكونات الطحالب التي يأكلها الروبيان وهذا الروبيان الجامبو يحتوي على كميات كبيرة جدا من أستازانتين. وان مضادات الأكسدة هذه في الحقيقة هي المسؤولة عن ذلك اللون الوردي المحمر للروبيان.

 يعزز صحة الدماغ باستخدام أوميجا 3:

يساعد تناول الجمبري ايضا على تحسين صحة الدماغ والقلب نظرا لاحتوائها على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المذكورة سابقا. وفضلاً عن احتوائها على أحماض أوميغا 3 الدهنية تعد أحماض أوميغا 3 الدهنية واحدة من أعظم العناصر الغذائية التي لا يأكلها مجتمعنا بشكل مستمر. وقد يرجع ذلك في الغالب إلى حقيقة أنها غالية الثمن قليلا لإنها موجودة فقط في المأكولات البحرية. كما وتلعب الأحماض الدهنية أوميغا 3 دورا مهما جدا في دعم وظائف الدماغ وتطوره ولقد ثبت أنها تزيد من القدرة المعرفية لدى الأطفال الذين يستهلكونها أثناء نموهم والذين تستهلكها أمهاتهم أوميجا 3 أثناء الحمل.

شاهد أيضا…

طريقة عمل ملوخية بالجمبري بقوام ورائحة وطعم رائع

طريقة عمل كبسة الجمبري ذو طعم شهى ورائحة ذكية