بيتك اجملزيوت واعشاب

البراغيث ومعاناتها.. إليك أهم النصائح لمكافحتها

تعتبر البراغيث من الحشرات الضارة، والتي تسبب ازعاج للإنسان والحيوانات الأليفة، فهي تتغذى على دمائهم تاركة بعد لدغاتها العديد من الأثار المؤلمة والأضرار. وتعيش البراغيث وتنتقل في الأماكن التي يكون فيها الشعر والوبر والفرو بما في ذلك الملابس والسجاد والمفروشات. وتتميز بقدرتها على القفز بشكل سريع وقدرتها على المناورة والانتشار.

أسباب ظهور البراغيث

في البداية لابد من التعرف على مصدر انتشارها أو من أين أتت، فهي في العادة تأتي في الأمكن التي يتواجد بها الأخشاب القديمة أو القطع المتروكة ولا تستخدم والمليئة بأكوام الأتربة. وكذلك أيضًا عدم تنظيف المنزل بشكل دائم يجعل المنزل مأوى للبراغيث وتكاثرها به، وعلينا أن ندرك أن الذهاب إلى أماكن غير نظيفة خارج المنزل أو قدوم أشخاص في ملابسهم يتواجد عليها البراغيث، ولهذا حتى وإن كان المنزل نظيفًا علينا أن نراعي تلك الجزئية.

أضرار تواجد البراغيث

من المعروف أن لدغات البراغيث تكون عادة في أماكن متفرقة بالجسم وفي الغالب تكون يكون أثر اللدغ بمناطق قريبة من بعضها. فيترتب عنها تهيج بالجلد والشعور بالحكة المستمرة، وبالتالي تتسبب بالانزعاج وعدم الارتياح لمن في المنزل. وأيضًا لابد من التخلص منها هي قد تنقل لنا البكتريا نتيجة لدغها.

نصائح تساعدك على الحد من انتشار البراغيث في المنازل

يوجد العديد من النصائح المهمة التي تساعد في التخلص من البراغيث وتقليل انتشارها، ومنها ما يلي:

  • أخذ حمام دافئ في حالة الشعور بحكة في الجلد.
  • تنظيف الأثاث والأسطح
  • تنظيف المنزل جيدًا بما في ذلك السجاد والموكت باستخدام المكنسة الكهربائية أو من خلال فرشاة السجاد والمنظفات.
  • غسل الأقمشة والملابس وكذلك الأغطية والوسائد والبطانيات والأغطية جيدًا بالماء الساخن وتجفيفها؛ لكي نتخلص من البراغيث العالقة بها.
  • إخراج الأثاث وتركه تحت أشعة الشمس في حالة انتشار البراغيث.
  • رش المنزل وما حوله بالمبيدات الحشرية إذا خرجت الأمور عن السيطرة.
  • التخلص من البراغيث المتواجدة في فراء الحيوانات الأليفة، من خلال الأدوية أو الشامبو المخصص لها، وتمشيط شعرهم باستخدام مشط خاص لهم جيدًا.
  • زيارة الطبيب البيطري في حالة وجود حيوانات أليفة في المنزل.
  • رش الأماكن التي تعيش فيها الحيوانات بحمض البوريك المخفف.
  • يمكن القضاء على البراغيث من خلال فركها بشكل مستمر إن كانت على الأسطح، وتنظيفها بعد ذلك.

طرق التخلص من البراغيث

1. غسل الأقمشة بالغسالة

يمكن التخلص من البراغيث المتواجدة على أسطح الأقمشة والملابس عن طريق غسلها بالماء الساخن والمنظفات ثم تجفيفها.

2. المكنسة الكهربائية

يعد استخدام المكنسة الكهربائية أنسب الطرق للتخلص من البراغيث وكذلك يرقاتها وبيوضها المتواجدة على السجاد والموكت والمفروشات. ولكن لابد من التخلص من ناتج ما جمعته المكنسة الكهربائية بشكل أمن؛ حتى لا يتحول كيس المكنسة إلى ملجأ لها.

3. منظف البخار

يساعد استخدام منظف البخار في تنظيف الفراش والتخلص من البراغيث، ويمكن استعمال الصابون أيضًا ع الحرارة العالية للبخار للقضاء عليهم بشكل تام؛ ويرجع السبب أنها تموت عند درجات الحرارة التي تزيد عن 50 درجة مئوية، وفي أغلب الأحوال تكون درجة حرارة منظفات البخار عند 100 درجة مئوية.

4. محلول الحمضيات

يمكن أن نستخدم أحد الحمضيات مثل الليمون أو البرتقال عن طريق تقطيعها إلى شرائح رفيعة، ونقوم بغمرها في نصف لتر من الماء، ثم نقوم بغلي هذا المحلول، وننقعه لمدة ليلة كاملة، وبعد ذلك نقوم بوضع ذلك المحلول الناتج في بخاخة رش، ونقوم باستخدامها في رش أي من الأقمشة أو الفراش بها.

5. حبات الأرز

تتميز رائحة الأرز بأنها قادرة على جعل الحشرات تهرب منها، ولذلك سنقوم بوضع مقدار من حبات الأرز داخل قطعة شاش طبي أو من القماش، ونقوم بوضعها بين الوسائد وعلى فراش السرائر.

6. الروز ماري

الروز ماري هو نبات إكليل الجبل، وله العديد من الخصائص المطهرة؛ ولذلك يمكن أن نستخدمه في التخلص من براغيث الفراش عن طريق وضع مقدار كوبين من الروز ماري في وعاء به مقدار نصف لتر من الماء، ونتركه على النار لمدة نصف ساعة؛ لكي يصل ذلك الخليط إلى درجة الغليان. وبعدها نترك الخليط حتى يبرد، ونقوم بتصفية الماء والتخلص من الروز ماري، ونضع محلول الخليط الناتج في بخاخة، ونقوم برش المحلول على الفراش.

7. الملح

يمكن استخدام الملح في التخلص من البراغيث من خلال رش كمية جيدة منه على الفراش الذي تتواجد عليه، ونتركه فترة مقدارها ليلة كاملة. وفي اليوم التالي نتخلص من هذا الملح باستعمال المكنسة الكهربائية، ويمكننا استخدام الملح بين كل فترة وأخرى؛ والسبب أنها تكون كونت بيضًا لها.

شاهد أيضا..

كيفية التخلص من الناموس بـ 10 مواد طبيعية

كيفية القضاء على حشرة البق بـ 5 مواد طبيعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.