البرازق الشامي

البرازق الشامي التحضير خطوة بخطوة

طبخ, وصفات حلويات By مارس 05, 2023

البرازق الشامي ليست صعبة فهي من الحلويات سهلة التحضير وذات المذاق اللذيد وهي عبارة عن كوكيز رائعة ورقيقة ومقرمشة بالسمسم والفستق حيث يتم تغطية جانب واحد بالسمسم والآخر منقّط بالفستق.

طريقة تحضير البرازق الشامي:

 المكونات:

  • ثلاثة أكواب ونصف من الطحين
  • كوبان من الفستق الحلبي المجروش
  • كوبان من السمسم المحمص
  • كوب وربع من السمن
  • نصف ملعقة صغيرة من البيكنج باودر
  • ثلاثة أرباع الكوب من السكر
  • نصف كوب من الماء
  • ربع كوب من القطر (شراب الحلويات أو الشيرة)

 طريقه التحضير:

أولاً: نقوم بإضافة الطحين والسمن البيكنج باودر في وعاء ثم نقوم بالعجن باليد بأطراف الأصابع لمدة ثلاث دقائق. ثم بعد ذلك نقوم بتغطية الوعاء وإدخاله إلى الثلاجة لمدة ستين دقيقة حتى يصبح العجين بارداً وسهل التشكيل.

ثانيا: في وعاء نظيف نقوم بإضافة السكر والماء والفطر ونقوم بالخلط بشكل جيد. وبعدها نقوم بإضافة الخليط فوق العجينة المشكلة مسبقاً ونقوم بالعجن ونستمر بالعجن حتى نحصل على عجينة متجانسة ولا تلتصق باليد. كما يمكن إضافة القليل من الطحين للتخلص من التصاق العجينة باليد ويختلف مقدار الطحين المضاف حسب نوعه. وبعدها نقوم بإعادة العجينة المشكلة إلى الثلاجة لمدة ساعة إضافية.

ثالثاً: نضع السمسم ونضيف إليه السكر ثم القطر في وعاء ونخلط المكونات بشكل جيد حتى يتم تغليف السمسم بالقطر.

رابعاً: نقوم بتكوير العجين كرات متساوية قدر الإمكان وصغيرة الحجم ونقوم بوضعها في طبق ثم نأخذ كرة من العجين ونضغطها قليلاً باليد ثم نضعها في الفستق الحلبي بحيث يلصق الفستق على العجين ثم نأخذها ونضعها في وعاء السمسم ونقوم بالضغط عليها قليلاً بحيث تفرد بشكل دائري.

خامساً: نقوم بوضع ورق الزبدة في صينية الفرن ثم نرص القطع بداخلها. ويجب أن يكون الفرن مسخن بدرجة مئة وثمانين درجة مئوية لمدة خمسة دقائق قبل إدخال الصينية التي تحتاج مدة خمسة عشر دقيقة من الأسفل للاستواء وخمسة دقائق تخمير من الأعلى.

سادساً: نقوم بإخراج البرازق من الفرن ويترك ليبرد جيدا قبل التقديم.

ملاحظة:

لتحضير القطر نحن بحاجة إلى كوبين من الماء وكوب من السكر وملعقة صغيرة من عصير الليمون. ولصنعه نقوم بوضع السكر والماء في طنجرة على نار متوسطة وبدون تحريك وعندما تبدأ بالغليان نقوم بتخفيض الحرارة إلى اخفض درجة حرارة. ونقوم بإضافة عصير الليمون ونتركها لمدة عشر دقائق ثم نرفعها عن النار ونتركها لتبرد تماماً وعندها نستطيع استخدامه.

شاهد أيضا…

طريقة عمل الاكلير

طريقة تحضير رول الباونتي

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *