إسلاميات

الامانة وتأثيرها على الفرد والمجتمع

كثيرا ما كنا نسمع من أبائنا ومعلمينا عن الامانة. ولاسيما أن حثت الأديان السماوية عليها خاصة الإسلام في قول الله تعالى في كتابه الكريم واصفا عباده المؤمنين: {الذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون}

أثر الامانة على الفرد وعلاقته بالمجتمع:

للأمانة على الفرد والمجتمع أثرٌ إيجابي كبير فيه الكثير من الخير. فهي تترك في النفوس طاقة إيجابية عظيمة تجعل من صاحبها شخصًا محبوبًا. والأهم من هذا أن العبد الذي يؤدي الأمانة يرضي الله تعالى ويُرضي رسوله، وهي وسيلة لزيادة أواصر المحبة بين الناس وتعزيز الثقة بينهم.

وأثرها على مستوى الفرد في نفسه بالتأكيد يؤثر على المجتمع بالكامل. فيُصبح الشخص المحافظ عليها قدوة للآخرين فيتعلم الناس منه هذا الخلق الرفيع. كما أن المجتمع الذي تسود فيه تلك السمة الفاضلة هو مجتمع خالٍ من الجرائم والسرقات وفيه صيانة للأعراض والأموال.

الامانة تمنع الفساد:

ولا شك أن تلك السمة الفاضلة تسهم في كبح الفساد في المجتمع أيا يكن نوعه. كما تجعل المجتمع مشغولًا بالتقدم والتطوّر ويسوده المحبة والسلام والوئام وتوفى فيه العهود والمواثيق ممّا ينعكس إيجابًا على حياة الناس في المجتمع.

والأمثلة على الأمانة كثيرة فعلى سبيل المثال العامل الذي يؤدي عمله بإخلاص وإتقان فإنما يؤدي عمله بأمانه. والأم التي تعمل على تربية أبنائها على الخير وحب الله تعالى وحب الخير لغيرهم من الناس هي في واقع الأمر تؤدي أمانتها بشكلها الأمثل نحو أبنائها. والفلاح الذي يزرع أرضه بالإخلاص فهو بذلك يصون الأمانة مع غيره وأمام الله. وكذلك الطبيب والمهندس حين يؤدون عملهم بإخلاص.

في نهاية الأمر الأمانة مثل الشجرة كبيرة الحجم التي تطيب ثمارها. كلما نمت أغصانها تمت سقيتها بماء من المحبة والإخلاص الكامل لوجه لله تعالى. ولقطف تلك الثمار لابد من الحرص عليها والالتزام بمراعاتها في تعاملاتنا وفي كل وقت. فكل إنسان مستأمن على نفسه وعلى الآخرين وعلى عمله وعباداته ولهذا فإنّ كل شخص مسؤول عن نشرها وأدائها على أكمل وجه. حتى الإنسان مستأمن على جسده وروحه فإن مرض عليه أن يذهب للعلاج. ولا يجوز له أن يخون هذه الأمانة ويُقدم على الانتحار لأنّ في هذا خيانة لأمانة الجسد ومن لا يُستأمن على نفسه فإنه غير مستأمن على غيره أيضًا. فعلينا جميعا أن نكون أمناء في صحتنا وأجسامنا، أمناء في عملنا، أمناء في معاملاتنا مع غيرنا. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

شاهد أيضا..

ليلة القدر، فضلها ومكانتها وأفضل دعاء فيها

العلم في الإسلام، فضله و أهميته من القرأن والسنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.