صحتك

الأغذية التى تحتوى على فيتامين B 12

من المعروف أن فيتامين B 12  له العديد من الفوائد المهمة لجسم الإنسان ، إلا أن الكثير يحتار فى الأغذية التى تحتوى على فيتامين B 12  ، وعليه فسوف نتحدث فى هذا المقال عن الأغذية التى تحتوى على فيتامين B 12  وذلك فيما يلى.

  • الأغذية التى تحتوى على فيتامين ب 12:

فيتامين B 12  من العناصر الأساسية والمهمة التى يحتاجها الإنسان وذلك لأن الجسم ليس لديه القدرة على إنتاجه من تلقاء نفسه ، وبالتالى لابد من إتباع نظام غذائي يحتوي على فيتامين ب 12.

ومن الأسئلة التى تطرح نفسها أين يوجد فيتامين ب 12 ؟

بدون شك أن فيتامين ب 12 يوجد فى المنتجات الحيوانية وتحديداً فى منتجات الألبان واللحوم ، وفيما يتعلق بالأشخاص النباتية فهناك الكثير من المنتجات النباتية المليئة بفيتامين ب 12 .

  • الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12:

أولاً : الكبده الحيوانى:

تعتبر الكبده من أهم الأطعمة التى تساعدك فى الحصول على أكثر من 1% من النسبة الموصى بها من Vitamin B 12  وبالتحديد كبدة البقر أو الغنم.

ثانياً : السردين:

يُعد سمك السردين من الأطعمة المهمة والمليئة بـ Vitamin B 12  ، وذلك لإحتوائه على كافة العناصر الغذائية بنسب محددة ، حيث أنه يوفر كوب أو أكثر من ضعف الإحتياجات اليومية من Vitamin B 12 .

ثالثاً : اللحم البقرى:

يعتبر اللحم البقرى من المصادر الغنية بفيتامين ب 12 ، حيث أن قطعة واحدة من اللحم البقرى تحتوى تقريباً على200% من المطلوب تناوله يومياً من هذا الفيتامين.

والجدير بالذكر أنه إذا كنت من الأشخاص التى تبحث عن أطعمه لها تركيز أعلى من فيتامين ب 12 فمن المفضل أن تتناول اللحوم قليلة الدسم ويستحسن شويها وذلك بدلاً من قليها ، فهذا يمنحك المحافظة على Vitamin B 12 بنسب أعلى.

رابعاً : الحبوب المدعمة:

بالنسبة للأشخاص النباتيه تعتبر الحبوب من المصادر الغنية بفيتامين ب 12 ، حيث أن كوب واحد من الحبوب يعطى حوالى 4،8 جرام من فيتامين ب 12 ، حيث أن الحبوب تناسب الأشخاص النباتية وذلك لأن منتجات اللحوم لا تناسبهم.

خامساً : سمك التونا:

من الأطعمة شائعة الإستهلاك والإستخدام هى سمك التونا وذلك لإحتوائه على العديد من العناصر المليئة بفيتامين B 12  ، حيث أن وجبة التونة الطازجة 100 جرام تحتوى تقريباً على 160% من الكمية المطلوبة من Vitamin B 12.

وفيما يتعلق بالتونا المعلبة فإنها أيضاً مليئة بفيتامين ب 12 ، حيث أن 165 جرام من التونا المُعلبة تحتوى على 85% من الكمية المطلوبة من Vitamin B 12.

سادساً : سمك السلمون:

يعتبر سمك السلمون من أكثر الأطعمه الغنية ب أوميجا 3 ، ويحتوى أيضاً على نسبة وفيرة من فيتامين ب 12 ، حيث أن 175 جرام من سمك السلمون تحتوى على 80% من الإحتياجات اليومية من Vitamin B 12.

ما لا تعرفه عن فيتامين C

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.