صحتك

الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ” د “أو ” D ” الجزء الأول

أوضحت صحيفة هندية أن نقص فيتامين “د” أو ” D” فى الجسم يؤدى إلى ضعف الجهاز المناعى ، وضعف العظام ، والسرطان ، والإكتئاب الموسمى ، والخرف ، ومشاكل الجلد ، كما أشارت الصحيفة إلى أن عدم أخذ كمية كافية من فيتامين “D”، قد تصبح العظام هشة ومسامية وناعمة .

ومن المعلوم أن الجسم عند تعرضه لأشعة الشمس ينتج فيتامين D بشكل طبيعى ، وهذا يعنى أن الأشخاص الذين يعملون فى المنزل ، يكونوا عرضه لنقص فيتامين D ، لأنهم غير معرضين لأشعة الشمس ، حيث أكدت الصحيفة أن هناك أنواع من الأكلات التى تحتوى على فيتامين D ، والتى يحتاجها الجسم .

الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ” د ” أو ” D “:-

أولاً : الأسماك الدهنية الغنية بأوميجا 3 :

هناك أسماك دهنية بأوميجا 3 ” الماكريل ، السالمون ، التونة ” ، هذه الأسماك غنية بفيتامين د ، حيث أم 100 جرام من سمك الماكريل أو السالمون توفر 91% من القيمة الغذائية اليومية المسموح بها بفتيامين D.

ثانياً : المشروم :

يُعد المشروم من أحسن المصادر الغنية بفيتامين (د) ، حيث يعتبر المشروم المصدر النباتى الوحيد الغنى بفيتامين ( D) ، وذلك لأنه أثناء نموه يتعرض لأشعة الشمس ، وهذا بالتأكيد يزيد من قيمة فيتامين ( D) .

ثالثاً : الحليب :

يحتوى الحليب الخام على فيتامين ( د) ، حيث أن شرب كمية مناسبة ومنتظمة من شرب اللبن كامل الدسم يساعد الشخص على البقاء بصحة جيدة ، وذلك لأن كوب اللبن الخام الواحد يحتوى على 24 % من القيمة الغذائية اليومية المسموح بها .

رابعاً : البيض :

من المعروف أن البيض مصدر غنى بفيتامين ( D) ، وخصوصاً صفار البيض ، وبالتالى يجب على الشخص أن يأكل البيضة كاملة ، ولا يتخلص من صفار البيض ، لأن الصفار يحتوى على فيتامين ( D) فى الغالب .

 

الأغذية التى تحتوى على فيتامين B 12

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.