اضرار التدخين

اضرار التدخين على صحة الانسان

صحتك By فبراير 01, 2023

إذ تحدثنا عن اضرار التدخين فسنجد الكثير، والأغلب يعلمها. لكن رغم ذلك يتواجد المدخنين في العالم بنسبة عالية مما يشكل خطورة كبيرة على صحة البشر ويتضرر الذين يستنشقون دخان السجائر أكثر من الشخص المدخن نفسه. حيث يحمل دخان السجائر غاز أول اكسيد الكريون بنسبة كبيرة والذي يسبب ضرر كبير على صحة الانسان.

كيف يحدث ادمان التدخين:

يأتي ادمان السجائر من كمية النيكوتين التي يتعاطاها الشخص المدخن من الخارج، حيث يفرز جسمك النيكوتين بشكل طبيعي وحين يحصل الجسم على النيكوتين من مصدر خارجي يتوقف المخ عن افراز هذه المادة بصورة طبيعية. ومن هنا يحدث ادمان التدخين حيث يشعر الشخص بضيقة ويغضب لأتفه الاسباب حين يتوقف عن التدخين لفترة في محاولة منه للإقلاع عن التدخين.

اضرار التدخين على الصحة العامة:

  1. اهدار المال العام لشراء ما يدمر صحة الانسان فهذا المال اولى لشراء احتياجات الانسان من مأكل ومشرب وبعض الاغراض المنزلية الشخصية.
  2. يسبب مرض ارتفاع ضغط الدم المزمن بسبب تصلب الشرايين وفقدان الاوعية الدموية لمرونتها بسبب ترسب الدهون عليها نتيجة شرب السجائر. ويؤدي تصلب الشرايين الى امراض اخرى مزمنة مثل الذبحة الصدرية.
  3. يسبب الالتهاب الرئوي وتحول الرئة السليمة الى رئة سوداء ومع الوقت تقل قدرتها على التبادل بين غاز الاكسجين وثاني اكسيد الكريون وبالتالي يزيد من فرص حدوث الازمة الربوية.
  4. من اضرار التدخين على صحة الانسان الاصابة بالسرطانات المختلفة مثل سرطان المثانة وسرطان الكلى وسرطان الكبد وسرطان البنكرياس.
  5. يؤدي الى زيادة احتمالات الاصابة بمرض السكر لأنه يزيد من مقاومة مستقبلات الانسولين ويقلل من حساسيتها.

طرق الاقلاع عن التدخين:

  1. الإرادة والاصرار على الابتعاد عن هذا الاذى اهم شروط الاقلاع عن التدخين فقد يكون الامر صعبا في البداية، ولكن مع الوقت يعتاد المدخن على عدم التدخين.
  2. النيكوتين الذي يصرف على هيئة بخاخ او علكة يمنح الجسم النيكوتين الذي يحتاجه.
  3. ممارسة الرياضة باستمرار لشغل وقت فراغك وصرف انتباهك عن التدخين.
  4. الاقلاع عن التدخين بالتدريج اي إذا كنت تشرب في اليوم علبتين فشرب علبة ونصف ثم علبة وهكذا. الى ان تصل الى الاقلاع نهائيا أي التقليل بالتدريج حتى تقلع عنه.
  5. التفكير في الاضرار التي من الممكن ان تعود من وراء التدخين والاضرار التي تلحقها بالأشخاص المحيطة. ذلك سيزيد من اصرارك وعزيمتك على الاقلاع عن التدخين. كما أن للإقلاع عن التدخين فوائد صحية كثيرة وهو التقليل من امراض الرئة والازمة الربوية والوقاية من حدوث السرطانات المختلفة.

شاهد أيضا…

تعزيز المناعة بطرق سهلة

الأثار السلبية للوجبات السريعة على أجسامنا