عناية بالشعر

اسباب الشيب المبكر وعلاجه

نتكلم اليوم عن مشكله تؤرق الكبار والصغار والرجال والصبايا وهي مشكله الشيب. ولا نتحدث عن شيب الكبار فهو وقار وانما نتحدث عن الشيب المبكر. ونتحدث مبدئيا عن اسباب حدوث الشيب المبكر لصغار السن اي الشيب المبكر.

اسباب ظهور الشيب المبكر:

أولا: أسباب الشيب المبكر في سن العشريين:

١-هناك سبب عضوي وهو وجود ضعف في صبغه الميلانين الموجودة في قاع بصيلة الشعر. وتحمل هذه الصبغة ألوان الشعر المختلفة وعندما تقل هذه الصبغة يبدأ اللون الابيض في الظهور تدريجيا.

٢-وهناك ايضا سبب عضوي وهو ان يكون الانسان مصاب بنقص في معدن النحاس وهو له عامل كبير ايضا في تلوين الشعر.

ثانيا: أسباب الشيب المبكر عند البنات:

١- وبالإضافة الى الاسباب العضوية السابق ذكرها يوجد عامل مهم جدا وقوى وهو وسائل التجميل. فهي تنعكس سلبا على صحة الشعر وتحديدا استخدام الصبغات لتلوين الشعر. ولكن لماذا الصبغات بالتحديد؟! لان الصبغة تستخدم مواد حارقه فمثلا تغيير اللون من الاسود للأشقر فتضطر هذه الفتاه بحرق شعرها عتى تستطيع تفتيح لونه من الاسود للأشقر وتستخدم في هذا اكسيد الهيدروجين. هذا بجانب تساقط الشعر وتقصفه وليس ضعف صبغه الميلانين فقط.

٢-وايضا التوتر عند الفتيات ونتف الشعر من العوامل المؤثرة بشكل كبير على تلوين الشعر وصبغه الميلانين مما يفقدها القدرة على الافراز المستمر.

علاج الشيب المبكر:

١-إذا كان الامر متعلق بصبغات الشعر فيجب منع هذه العملية بتاتا

٢-اما إذا كان الامر متعلق بالأسباب العضوية سنعرض لكم أفضل الأطعمة المناسبة والتي تحد من هروب الميلانين من بصيلة الشعر في السن الصغير.

  • ومن الأطعمة المناسبة والتي تساعد على تقويه صبغه الميلانين هي فاكهه اليوستفندى او الكلمنتينه او المندلين. فهذا الصنف يعتبر من الحمضيات وهو رائع جدا لصبغه الميلانين. وننصح بأخذ ثلاث حبات منه ولا تنسى ان الفاكهة تؤكل قبل الاكل وليس بعد الاكل. وإذا نسيت واضطررت الى اخذها بعد الاكل فيجب مرور ثلاث ساعات على الاقل بعد وجبه الطعام حتى لا يحدث عمليه التخمرات.
  • ‏والصنف الثاني هو صنف عين الجمل او الجوز فنقوم بالأخذ منه ما يقارب خمسه عشر او عشرون جرام مره صباحا ومره اخرى مساءا يكون ممتاز جدا.
  • ‏والصنف الثالث هو منتجات الاسماك وبالأخص الجمبري أو القريدس فهو صنف رائع سواء كان مطبوخ او كان مشوي او وممكن ان نتناوله مره في الاسبوع او كل عشره ايام.
  • ‏الصنف الرابع الدواجن

‏ويتم الانتظام على هذا لمده تقريبا من اربعه شهور الى سته أشهر

شاهد أيضا..

تساقط الشعر – أسبابه و8 وصفات منزلية لعلاجه

زيت الخروع – وفوائده العديدة للجسم خاصة البشرة والشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *