صحة وتغذية الأطفالصحتك

الحبل السري وكيفية التعامل معه بعد ولادة طفلك؟

من المؤكد يا سيدتي، أنكِ تتسألين عن الحبل السري. على سبيل المثال، ما هو وما تكوينه؟ وان كنتِ تعلمينه فقد تسألى عن ماذا سيكون مصيره بعد الولادة؟ وكيف أعتني به؟. ولكن بعيدا عن ذلك في البداية نود تهنئتكِ أيتها الأم. فبعد انقضاء 9 أشهر من المعاناة و عدم الراحة التي تحملتيها، قد رزقكِ الله بوليدكِ . نحن علم وقد تعلمين أن رحلة المعاناه و قلة الراحة لم تنتهي. وذلك، ليس بالأمر السئ. إنما هو الأمر الذي يكون بمثابة الإختبار. فقد أصبح معكي طفل واجب عليكي وعلى اسرتك تربيته وتقويمه وتنشئته تنشئة طيبة. فهذا هو الإختبار المعني، الذي يحوي في طياته التعب و المشقة. لكن، على قدر المشقة يجازيكي الله خيرا في الدنيا و الأخرة.

ما هو الحبل السري وما فائدته؟

من البديهي حتى يتمكن الجنين من التكون و العيش داخل رحم الأم، إيجاد طريقة ما ينتقل بها الغذاء اليه. لذا فالحبل السري هو بمثابة الناقل لهذا الغذاء الذي يستمده منكِ مباشرة. فإنه يبدء في التكون بعد فوات أول 5 أسابيع من الحمل. ويصل طوله تقريبا ما بين 45الى60 سم بدايتا من المشيمة في رحم الأم الى بطن الطفل.

ويتكون الحبل السري من وريد و شريانين مغطايان بطبقة من السيلينيوم. اذ يعملان على الأتي:

  1. الوريد دوره هو نقل الدم المحمل بالاكسجين و المغذيات الازمة من الأم لطفلها.
  2. أما عن الشريانين فوظيفهم تتلخص في إعادة النفايات و الدم الغير متأكسد. على سبيل المثال، ثاني أكسيد الكربون من الطفل الى الأم.

ما مصير الحبل السري بعد الولادة؟

بعد خروج طفلكِ من الرحم يقوم الطبيب داخل غرفة العمليات بفصل ذلك الحبل الواصل بينكِ وبين الطفل. وهنا بالتأكيد يحق لكي يا سيدتى السؤال عن هل سيصاحب هذا الفصل أي ألم؟. ومثلما سألتي، فعلينا نحن أن نطمئنكِ بالأتي:

من رحمة الله ان ذاك الحبل لا يوجد به أعصاب مما يؤكد أن لا شعور بالألم سواء لكي أو لطفلك.

وبعد فصل الطبيب للحبل يبقي فقط جزء صغير منه متصل ببطن الطفل مع وضع مشبك أو اثنين. يلزم العناية به لأن فيما بعد بعد جفاف هذا الجزء و وقوعه تلقائيا تتكون السرة للطفل. وبحد أقصي يسقط هذا الجزء المتبقي بعد مرور 28 يوم. إذ يمكن أن يجف قبل ذلك فهذا يختلف من طفل الى أخر اعتبارا بالتنظيف و الإستحمام.

كيفية العناية بالمتبقي من الحبل السري؟

  1. يبدء المتبقي من الحبل السري في الجفاف من الفترة ما بين اليومين و الأسبوعين وكما ذكرنا بحد أقصى 28 يوم. لكن، ان زادت تلك المدة عن الحد الأقصي أي 28 يوم فمن الضروري استشارة الطبيب.بسبب أن، ذلك قد يشير الى وجود مرض وراثي أو مناعي.
  2. عليكي تنظيف تلك المنطقة المحيطة بالمُتبقي من الحبل.ذلك، بإستخدامك قطعة من القطن مبللة بماء دافئ للمسح أو بإستخدام المطهر (السيبرتو). وأيا كان منهم فعليكي التأكد من عدم وجود بقايا من الدماء الجافة سواء خارج الحفاض أو تحت الثياب.
  3. وعليكي أيضا تحميم طفلكِ بالشكل الطبيعي. بشرط ألا تغرقيه بالماء بشكل كامل. بل، تمسحي حول معدته بكل رفق و هدوء. ولا تصدقي ما يقوله البعض بأن المياه تتسرب الى معدة الصغير، هذا ليس صحيح اطلاقا.
  4. يمكنكِ وضع الحفاضة اسفل ذلك المشبك، و تحكمين غلقه.بذلك، يصبح مشبك السرة فوق تلك الحفاضة، ولكي أن تلبسي ثياب طفلكِ بشكل طبيعي جدا ومعتاد.

وفي الختام، نود أن نخبركِ ايتها الأم الجديدة أننا نعلم صعوبة هذا الشعور. ذلك الشعور بالمسئولية، الذي من المؤكد أنه يتعبكِ. لكن علينا أن نذكرك بأن الله لا يكلف أحد من بشئ الا وكان ذلك الشئ بوسعه. فعلى قدر التعب سيلهمكِ الله بما يهون عليكي ويعينك على ذلك.وعلاوة على ذلك، سيجازيكي كل الخير.

شاهد أيضا..

علاج حمو نيل الأطفال في الصيف

مأكولات تزيد من إنتاج لبن الأم في فترة الرضاعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.