تربية الابناء

أهم النصائح للتعامل مع الطفل العنيد

العناد يعتبر شئ طبيعي لدي الأطفال في مراحل النمو النفسي وهذه المراحل تساعد الطفل علي الإستقرار وإكتشاف نفسه وإمكانياته في التأثير علي الأخرين وفيهم ،لذلك ليس كل طفل عنيد يعتبر أنه مريض نفسي أو سوء تربية من الأهل ،ولكن هناك دور فعال لدي الأهل في متابعة تصرفات أطفالهم وكيفية حمايتهم وتربيتهم بطريقة صحيحة عن طريقة تعليم الأطفال كيفية التعامل بسلوكيات جيده ،وذلك يرجع في البداية إلي معرفة الأهل أنفسهم بكيفية التعامل مع الطفل العنيد،لذلك في هذا المقال سوف نعرض أسباب العند لدي الأطفال وبعض النصائح للأهل عند التعامل مع الطفل العنيد.

أسباب العناد لدي الأطفال:
  • يأتي ذلك نتيجة لطلب الأباء لأوامر غير متناسبة مع الواقع مثال لإصرار الأم علي ارتدي الطفل ملابس ثقيلة مع جو غير ساقع وهنا رد فعل الطفل هو العناد.
  • كثير من الأباء لا تُنمي في أبنائها مهارة الإعتماد علي النفس وهنا يكون الطفل في حاجة للإعتماد علي النفس وعدم تدخل الأهل في أشياء كثيرة خاصة به ،فهنا يلجئ الطفل للعناد مع أسرته وذلك لتحقيق اعتمادة علي نفسه.
  • تدخل الأهل في حياة الأبناء بصورة بمبالغ فيها ،إعطاء الأوامر والتدخل في كل كبيرة وصغيرة من قبل الأهل في حياة الأبناء ،تفقد الأبن الثقة بالنفس وتجعله أكثر عناداً ،كما أن القسوه في التعامل تجعل الطفل يلجئ للعناد رداً علي تصرفات الأهل.
  • تلبية طلبات الطفل بسبب عناده قد يجعل هذا الأسلوب وسيلة لتحقيق مطالبة ويصبح عند عادة وطبع في شخصيته.
نصائح للتغلب علي عناد الأبناء:
  • يجب علي الأهل عدم إطلق الأوامر للطفل وعدم إجباريه علي الطاعه ،فيجب عليهم أن يكون مرنين في طريقة تعاملهم مع الأطفال،ومن أنجح الطرق للتعامل مع الأطفال هي مخاطبتهم بالحب واللين .
  • عند التعامل مع الأطفال يجب إلتزام الصبر وخصوصاً مع الطفل العنيد ،لأن التعامل مع الطفل العنيد تكون بحاجة للحكمة في التعامل معه وتجنب أي إنفعال علية وضربه ،وذلك لتجنب العناد.
  • عند مناقشة الطفل العنيد يجب أن تكون مناقشة بالعقل والتعامل معه كإنسان كبير وسهل التفاهم معه .
  • يجب النقاش مع الأبناء بطريقة تكون أكثر حباً وموده حتي لا يخرج الطفل عن طوع الأهل وحتي يتعمد الطفل أن يستشر الأهل في كل شئ يخصه لأنه في هذه الحالة يتلقي النصيحة بالحب والنصح وليس بالإهانه.
  • وفي حالة إصرار الطفل علي العناد وعدم تقبل النصح فيجب حرمانه من أي شئ محبب لديه كما أن الحرمان يكون بعد سلوك الطفل مباشرة،وهذة التطريقة مع الطفل شديد العناد حتي لا يصر علي عناده.

 

 

كيفية تربية الأبناء وتعليمهم السلوكيات الصحيحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.