بيتك اجملزيوت واعشاب

الفئران !! أفضل 6 طرق أمنة لطردها من منزلك

تعتبر الفئران أو الجرذان من أشهر القوارض، فهي من فصيلة الحيوانات صغيرة الحجم، توجد في أغلب أنحاء العالم وتتكاثر بشكل سريع، فهي تتسلل للمنازل وتسبب لها الكثير من الأضرار سواء كانت أضرار مادية بأثاث المنزل، أو أضرار صحية نتيجة الأمراض التي تحملها الفئران وتنقلها كالطاعون قديمًا، وكذلك أضرار نفسية نتيجة للذعر والخوف والشعور بالاشمئزاز.

 

أسباب دخول الفئران للمنزل

تدخل الفئران إلى المنازل عادة لوجود بها أشياء متروكة مخزنة بشكل عشوائي لفترات طويلة، وبحثًا عن الطعام لكي تتغذي عليه، أما في فصلي الخريف والشتاء فهي تحتاج بجانب الطعام ملجأ لها بالإضافة إلى مصدرًا للدفء. فهم يستطيعون العيش مع البشر، ومن الصعب أن تجد فأر واحد يدخل منزلًا. إذ أنه واحدًا فقط منهم يستطيع أن يجد طريقًا لدخول فئران أخرى إلى المنزل. ولذلك يجب التخلص منها بشكل فوري؛ لأن وجودها ضار بالإضافة إلا أنها تتكاثر بشكل سريع.

نصائح تساعدك على حماية منزلك من الفئران

  • تنظيف المنزل بشكل جيد، حيث تنجذب الفئران للأطعمة وبقاياها سواء على الأسطح أو بالمطبخ.
  • التخلص من القمامة يوميًا، فإن تراكمت داخل المنزل سيذهب إليها الفئران والحشرات.
  • تربية القطط، حيث يبتعد الفأر من الأماكن التي تتواجد بها القطط؛ لشعوره بعدم الأمان، وبالتالي يمتنع من الاقتراب من المنزل.
  • إغلاق أي ثقوب والفتحات بالمنزل، يجب إغلاق أي فتحات تسمح بمرور هذه الفئران من خلالها.
  • تغطية الأطعمة، لابد أن نكون حرصين في تخزين الأطعمة كالحبوب والمكسرات وغيرها داخل حافظات محكمة الغلق؛ حتى لا تنتشر رائحة منها فتصبح مصدر جذب إليها.

 

كيف تتخلص من الفئران بالمنزل

1. الفلفل الأسود أو الشطة

ينزعج الفأر ويبتعد عن المكان إذا استنشق الرائحة القوية سواء من الفلفل الأسود أو الشطة، حيث يمكن أن نستخدم أي منهما في طرد الفئران عن طريق وضع القليل منهما في الأماكن التي يعتقد تواجدهم بها.

2. النعناع أو اللافندر

يمتاز كلًا من النعناع واللافندر برائحتهما العطرية النفاذة، فهما يستخدمان في مكافحة بعض الحشرات التي تدخل المنزل مثل النمل، والذباب، والناموس، والعته، وكذلك يستخدما في طردهم من المنزل. حيث كان يستخدما قديمًا عن طريق رش أوراق نبات النعناع أو اللافندر حول أماكن تواجد الإنسان حتى لا تقترب الفئران منهم. أيضا يمكن غمس قطعة صغيرة من القطن في زيت النعناع أو اللافندر ووضعها تلك قطع القطن المبللة بالزيت في الأماكن التي يتواجد بها الفئران.

3. الشيح

تعتبر عشبة الشيح من النباتات ذات رائحة طيبة ونفاذة، حيث يمكن أن نستخدم كميات صغيرة من الشيح الجاف حديث الحصاد داخل قطع من الشاش الطبي، ثم نربط كل مجموعة منهم ونقوم بتعليقها في الأماكن التي يتواجد فيها الفئران أو الأماكن التي تظن أنهم قد يدخلوا منها.

4. بصل العُنصل البري

يعد أحد النباتات الطبية السامة مختلف تمامًا عن البصل العادي، إذ ينتشر بالبرية في البيئات العربية، وهو من نباتات حوض البحر الأبيض المتوسط إلا أنه أيضا ينتشر في جميع أنحاء العالم خاصةً في مناطق معتدلة واستوائية المناخ، وله مسميات عديدة منها بصل العُنصل – بصل فرعون – بصل الحنش – بصل الفأر. كان يستخدم قديمًا في الأراضي الزراعية لطردهم والحفاظ على المحاصيل. ولذلك يمكن أن نستخدمه في المنزل عن طريق وضعه على منافذ دخول الفئران.

5. الغراء اللاصق للفئران

هو عبارة عن منتج جاهز يأخذ شكل غلاف كتاب، يمكن غلقه وفتحه وبداخله بالكامل مطلي بغراء لاصق. يمكن أن نستخدمه في صيد الفئران عن طريق وضع أي من الجبن أو بقايا الطعام على قطعة كرتون الدائرية بداخلها. وعندئذ سيذهب الفأر لكي يأكل الطعام الذي بها وسيفاجئ أنه التصق بالغراء.

6. المصائد الحديدية

تعمل كأداة للقبض على الفأر ومنعه من الهرب. حيث يمكن أن نضع على الحامل الداخلي بالمصيدة بأي من الجبن أو بقايا الطعام. ونقوم بشد دراع المصيدة حتى يكون مفتوحًا لحين دخول أي من الفئران بداخله ليأكل. فيحرك الفأر الحامل الداخلي للمصيدة فيقفل عليه بابها مباشرة.

 

“يجب توخي الحذر عند التعامل مع المواد السابقة، كما يجب أن نراعي أن تكون تلك المواد وأماكن تواجدها أن تكون بعيدة عن متناول الأطفال أو الحيوانات الأليفة”

شاهد أيضا..

كيفية التخلص من البرص بـ 7 طرق طبيعية

كيفية القضاء على حشرة البق بـ 5 مواد طبيعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.