رياضة

أضرار تجنب تمارين عضلات الرِجل

يعاني منها عدد كبير جدا من المتدربين وتحديدًا المبتدئين في كمال الأجسام من صعوبة بالغة في ممارسة تمارين الرِجل. وذلك لأنها تمارين صعبة وشاقة جدا، فهي تعتبر أصعب عضلة في الجسم. وذلك لأنها تحتوي على عدد كبير جدا من الألياف العضلية وبالتالي تسبب حمل وضغط شديد على الجسم عند ممارستها. لذلك يميل بعض الأشخاص إلى تجاوز يوم تمرين الرِجل. وهو ما قد يتسبب في عدة مشكلات مستقبلية يجب الانتباه لها جيدًا قبل اتخاذ قرار تجاوز تمرين الرِجل في برنامجك التدريبي.

1- عدم تناسق الجسم

تعتبر أسوء مشكلة على الإطلاق أنه عندما يتخذ المتدربين قرار تجاوز يوم تمرين الرِجل لا يكون لديهم بعد نظر لما سيترتب عليه في المستقبل. بشكل مُبسط كل ما تقوم به هو أنك تهتم بالجزء العلوي من الجسم يزداد حجمه مع مرور الوقت وستجد بعد مرور فترات طويلة أن شكل الجسم غير جيد وغير متناسق على الإطلاق بسبب ضعف عضلات الرِجل ومظهرها النحيف. تأكد أن سر جمال الجسم عامةً في رياضة كمال الأجسام متمثل في عضلات الرِجل الضخمة.

2- زيادة فرصة الإصابات الرياضية

عند الاهتمام بالجزء العلوي فقط ستجد أنك تصبح أقوى من الأعلى لكن قدميك ضعيفة للغاية. كلما زاد وزنك كلما زاد الحمل على الرِجل وهي مازالت ضعيفة. في النهاية ستلاحظ أنك تتعرض إلى الكثير من الإصابات في قدميك بسبب حمل الأوزان الثقيلة على جسمك العلوي ومازلت تمتلك أقدام ضعيفة. وستلاحظ أن هناك ألم في منطقة الركبة بشكل كبير وأيضا في منطقة أسفل الظهر. لأن الضغط يزيد على هذه المناطق كلما كانت الرِجل ضعيفة.

3- انخفاض معدل التمثيل الغذائي

عندما لا تمارس تمارين الجزء السفلي بشكل كامل تأكد أن معدل التمثيل الغذائي الخاص بك سيكون منخفض عن الوضع الطبيعي. وذلك لأن الرِجل تحتوي على عدد كبير جدا من الألياف العضلية. والتي عند إهمالها تصبح صغيرة جدا مقارنة بالجزء العلوي من الجسم. لذلك في حالة كنت تهتم بعضلات الرِجل سيكون لديك معدل تمثيل غذائي مرتفع والذي يسمح لك بتناول المزيد من الطعام في نظامك الغذائي وبالتالي تحصل على المزيد من النتائج من ناحية البناء العضلي، وجودة التمارين الرياضية بسبب الحصول على ما يكفي من الطاقة على مدار اليوم.

4- ضعف اللياقة البدنية

عند ممارسة أي نوع من النشاط البدني تتعاون جميع العضلات معا لأداء الحركة المطلوبة، على سبيل المثال عندما تمارس تمرين الظهر أو تمارين الصدر. تشارك الرِجل في التمرين لتساعدك في الارتكاز بشكل قوي. لذلك عندما لا تقوم بممارسة تمارين الرِجل وتصبح ضعيفة سيؤثر هذا الأمر أيضا على الجزء العلوي من الجسم، لأنك لن تستطيع ممارسة التمرين بنفس القوة، لأن الرِجل تكون مشاركة في كل الحركات وكل التمارين التي تقوم بها سواء كانت غير رياضية أو رياضية.

5- اكتساب عادة سيئة

أكثر الأضرار الخطيرة التي يمكن أن تحدث عند عدم تمرين الرِجل هو أنك سوف تكتسب عادة سيئة و ضارة جدا، هي عادة ترك أي شيء تشعر بصعوبة خلال ممارسته، عندما تترك تمارين الرِجل لأنها صعبة ستكون لديك هذه العادة دائما في أي شيء آخر سواء كانت في الحياة العامة أو في أي نوع من التمارين الرياضية الأخرى، على سبيل المثال ستلاحظ أنك عند ممارسة أي نوع من التمارين الصعبة للظهر أو الصدر مثلا أنك تميل إلى تركها لأنها صعبة، ومع مرور الوقت سوف تلاحظ أنك لا تحصل على النتائج المطلوبة؛ لأنك تترك كل التمارين الفعالة لبناء العضلات تمامًا.

شاهد أيضا..

تمارين كمال أجسام للمبتدئين

التنشيف العضلي – نصائح لبناء كتلة عضلية في فترات التنشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *